أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:00, 17 سبتمبر 2015 الخميس
انتقاد إيراني حاد لدول مجلس التعاون

انتقاد إيراني حاد لدول مجلس التعاون
هاجمت إيران، اليوم الخميس، جاراتها في دول مجلس التعاون الخليجي بعدما انتقد وزراء خارجية دول المجلس في اجتماعهم الثلاثاء الماضي تدخلها في الشؤون الداخلية لدولهم



أخبار العالم –

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن البيان المشترك الذي أصدره وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء -والذي اتهم إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدولهم- تضمن نفس اللهجة "غير المبررة" التي درج البعض منهم على ترديدها لعقود من الزمن.

ودعت دول المجلس إلى تنسيق مواقفها لتنسجم مع حالة الانفراج التي أفضت إلى  الاتفاق النوويالمبرم في يوليو الماضي بين طهران والقوى الكبرى الست.

وأضافت أن "ما يدعو للاستغراب في المناخ الذي تلا المفاوضات النووية أن تحاول اثنتان أو ثلاث من جاراتنا الجنوبية مواصلة السياسة الفاشلة التي تعتبر أن جمهورية إيران الإسلامية تشكل تهديدا".

وأردفت قائلة "إن بعض أعضاء مجلس التعاون الخليجي ممن أعاقوا المفاوضات غاضبون الآن من نجاح الدبلوماسية.. ويعتقدون أن بمقدورهم تقويض الدعم الدولي للحوار بتكرار نفس المزاعم البالية".

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اتهموا إيران أثناء اجتماعهم في الرياض الثلاثاء بالتدخل في الشؤون الداخلية لبلدانهم، ونددوا بما وصفوه "التهديد الخطير للأمن الاقليمي".

ودعت أفخم "أعضاء مجلس التعاون للتفكير بتغيير أساليبهم غير المثمرة (...) بدلا عن الإصرار على سياسات تخريبية والسعي لتصعيد حدة التوتر الإقليمي".

المصدر: فرانس برس


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف