أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:27, 13 أوكتوبر 2015 الثلاثاء
معرض لترويج أعمال الحرفيين المصريين الماهرين في القاهرة - تقرير مصوَّر

معرض لترويج أعمال الحرفيين المصريين الماهرين في القاهرة - تقرير مصوَّر
العاصمة المصرية القاهرة التي انطلقت فيها حملة لتنشيط الأعمال اليدوية القديمة فى إطار مشروع يموله الاتحاد الاوروبى لترميم الأماكن التاريخية القديمة وذلك ضمن معرض إفتتح مع بداية الشهر الجاري



أخبار العالم –

مع إنتشار منتجات مستوردة رخيصة مُقلدة على شكل المنتجات اليدوية التقليدية دُشنت حملة في القاهرة هدفها الترويج لأعمال الحرفيين المصريين الماهرين، انطلق معرض السلطان قايتباي المقام في منطقة المقابر بالقاهرة مع بداية الشهر الجارى لعرض مصنوعات يدوية معاصرة وتقليدية مثل الزجاج المنفوخ والنحاس المحفور وما إلى ذلك .

وحث صانع زجاج يدعى حسن أحمد الحكومة علي تخصيص مزيد من الموارد لمساعدة الحرفيين الذين يعانون هذه الأيام.

ظهر الزجاج في مصر من العصر الحجري الحديث في حضارة البداري؛ بالقرن الخامس قبل الميلاد. وربما دخلت معرفة صناعة الزجاج من الشرق الأدنى وشهدت صناعته تطورات مختلفة عبر العصور، وبعد فتح عمرو بن العاص لمصر، عمل العرب على تطوير صناعة الزجاج وابتكار الكثير من الأدوات والطرق التي لم تكن مستخدمة في العصور السابقة.

يعتمد فن الزجاج المنفوخ على مهارة العامل الفنان فى سحب الزجاج المصهور من الفرن ونفخه بواسطة ماسورة للحصول على شكل مفرغ يتحكم فيه العامل وفقاً لمهاراته وقدرته على التشكيل الفنى الجمالى، صانع الزجاج اليدوى يقدم فناً نادراً ومميزاً ويمتلك درجة اتقان عالية.

المعرض نظمته شركة بناء في إطار مشروع يموله الاتحاد الأوروبي لتجديد المنطقة التاريخية وشمل المشروع ترميم مسجد قايتباى وحوض قايتباي.

وتتضمن منطقة المقابر آثار وعمارة تنتمي لعصور مختلفة بينها فترة الحكم العثماني.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف