أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
19:40, 20 أوكتوبر 2015 الثلاثاء
أردوغان يبحث مع ميركل ملف انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي - تقرير مصوَّر

أردوغان يبحث مع ميركل ملف انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي - تقرير مصوَّر
أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وخلال لقائه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اسطنبول على ضرورة إعادة الحياة الى ملف مفاوضات إنضمام تركيا الى الإتحاد الاوروبي، فيما أشارت ميركل الى انه لا يمكن حل أزمة اللاجئين دون التنسيق الكامل مع تركيا والوقوف الى جانبها



أخبار العالم –

خطوات حثيثة تخطوها تركيا نحو الانضامام الى الاتحاد الاوروببي مدعومة بدفع الماني هذا ابرز ما جاءت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل لتؤكده في اسطنبول، زيارة تاريخية هكذا يصفها مراقبون بالنظر الى حجم الملفات والتفاهمات حول العديد من القضايا وبالنظر كذلك الى فخامة الاستقبال في قصر يلدز التاريخي على ضفاف البوسفور.

طاولة المباحثات التي جمعت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالمستشارة الالمانية كانت حافلة بالعديد من القضايا المتشابكة، ذكر فيها أردوغان بضرورة التطرق الى الجهود المتعلقة بفتح بعض الفضول التفاوضية في اطار مسيرة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

مباحثات اردوغان ميركل تناولت كذلك ملف اللاجئين حيث تم التأكيد على ضرورة العمل المشترك من اجل تقاسم الاعباء، فيما كانت الاوضاع في العراق وسوريا حاضرة كذلك بقوة. وقالت مصادر مطلعة ان الفكرة التركية حول انشاء منطقة امنة كحل جذري لمسألة اللجوء وكبداية لحل في سوريا تم مناقشتها بشكل مستفيض على ان ذات المصادر قالت ان برلين لا تزال متردة حيال هذا المقترح.

مباحثات هامة كذلك دارت بين رئيس الوزراء احمد داوود اوغلو والضيفة الألمانية أعرب فيها داود اوغلو عن أمل انقرة باخراج العلاقات التركية الاوروبية من حالة الجمود وتسريع مفاوضات الانضمام فيما تركزت كذلك حول ملفات اللاجئين والاوضاع في سوريا والعراق اضافة الى ملف العلاقات الثنائية وانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. في وقت اشاد فيه داود اوغلو بموقف المستشارة الألمانية ووصفه بالشجاع حيال ملف اللاجئين.

وفيما يتعلق بتفعيل اتفاق إعادة القبول، الذي ينص على قبول المهاجرين غير الشرعيين القادمين عبر تركيا، والمبعدين من دول الاتحاد الأوروبي، لفت داود أوغلو إلى أنه من أجل تنفيذ الاتفاق ينبغي بدء تطبيق نظام الشنغن وحرية التنقل في الاتحاد الأوروبي بالنسبة المواطنين الأتراك، بالتزامن مع ذلك بحلول يوليو من العام المقبل.

ميركل بدورها اشارت الى ان المانيا ترغب بفتح الفصل السابع عشر المتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية في مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، مشيرة الى ان هذه المفاوضات تمر بمرحلة مفتوحة على كل الاحتمالات. 

وكانت ميركل اكدت تمديد ابقاء منظومة الباتريوت الالمانية في تركيا لثلاث سنوات قادمة فيما وعدت بمناقشة فكرة انشاء منطقة امنية في سوريا مع نظرائها الاوروبيين بالاضافة الى خطط عملية لتقديم مساعدات عاجلة لتركيا في اطار تقاسم اعباء اللاجئين لافتة الى ان لقاءه المقبل بالرئيس اردوغان وبرئيس الوزراء داود اوغلو سيكون خلال قمة العشرين التي تستضيفها انطاليا التركية الشهر المقبل للتأكيد على تم التوصل اليه ومتابعة اليات التنفيذ.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف