أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
15:27, 25 نوفمبر 2015 الأربعاء
إبراهيم متفرقة أول من أنشأ مطبعة في الدولة الإسلامية - تقرير مصوَّر

إبراهيم متفرقة أول من أنشأ مطبعة في الدولة الإسلامية - تقرير مصوَّر
عالم شهير عرف بكونه أول من أسس دارا للطباعة في العهد العثماني ونشر منها الكتب باللغة التركية، حيث أسس عام 1727 مطبعته الشهيرة "دار الطباعة الأميرة" والتي كانت الاولى من نوعها في الأراضي العثمانية، شخصية رسخت في الاذهان كواحد من أشهر العلماء والمثقفين الذين نشروا الكتب المترجمة وخاصة منها المتعمقة بالثقافة التركية والإسلامية



أخبار العالم –

هو أول من أنشأ مطبعة في الدولة الإسلامية شخصية إشتهرت بنشرها للكتب المترجمة وبلغة علمية أحيا بها العلوم الإسلامية إنه ابراهيم متفرقة وُلِدَ بالمجر لأبوين يعتنقان النصرانية في عام 1674، ثم أَسَرته الجيوش العثمانية في أثناء غزوها للمجر، وأُحضِر إلى الأستانة وبِيع فيها ثم إعتنق الإسلام فأُعتِقَ، وتُوفِّي في عام 1744.

بعد أن أسلم متفرقة إنصرف إلى دراسة العلوم الدينية وقرأ العديد من الكتب الإسلامية، حتى أصبح من كبار المثقفين في الدولة العثمانية ومن أصحاب الرأي، كما شغل إبراهيم متفرقة وظيفة ترجمان الباب العالي، وعُيِّن سفيرًا لبلاده في بولونيا عام 1737، واشترك في الحرب ضد النمسا وقد ندبه السلطان لمهام سياسية .

وتعتبر المطبعة التي أنشأها متفرقة أول مطبعة إسلامية نشرت كتبًا عربية في الأستانة، وأصدرت عام 1728 تاريخ الكاتب القسطنطيني مصطفي بن عبدالله المعروف بالحاج خليفة بعنوان (تحفة الكبار في أسفار البحار) وهو باكورة مطبوعاتها العربية.

وتعتبر الطِّباعة بمنزلة ثورة تقنية نقلت البشرية كلَّها خطوات إلى الأمام ثم قامت تركيا بعد ذلك بإنشاء دار الطباعة في إسطنبول في عام 1796، ونقلت إليها ماتبقي من مطبعة إبراهيم متفرقة بعد أن إشترتها الحكومة والتي أخذت تنشر الكتب باللغة العربية.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف