أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
10:16, 03 ديسمبر 2015 الخميس
فطر قاتل يهدد بفناء إنتاج الموز العالمي

فطر قاتل يهدد بفناء إنتاج الموز العالمي
الموز يمكن أن يصبح قريبا من الفاكهة المعرضة لخطر الانقراض، بسبب نوع من الفطريات يهدد بالقضاء عليه في جميع أنحاء العالم



أخبار العالم –

الموز يمكن أن يصبح قريبا من الفاكهة المعرضة لخطر الانقراض، بسبب نوع من الفطريات يهدد بالقضاء عليه في جميع أنحاء العالم.

فقد أفادت دراسة جديدة نشرت في مجلة بلوس مسببات الأمراض (PLOS Pathogen) أن هذا الفطر المعروف باسم "السباق الاستوائي 4" (Tropical Race 4) قضى بالفعل على محصول الموز في جنوب شرق آسيا على مدى عقود.

يشار إلى أن هذا الفطر اكتشف أول مرة في أستراليا والأردن وموزمبيق وباكستان والشرق الأوسط وأفريقيا عام 2013، حيث دمّر مزارع بأكملها، وأصبح الآن يهدد أميركا اللاتينية. ويعتبر الموز من نوع "كافنديش" الشائع من أكثر الأنواع المهددة بهذا الخطر.

وقارن العلماء هذا الفطر بتفش مماثل في بنما في بداية القرن العشرين، الذي أدى وقتها إلى انقراض النوعية الأكثر شيوعا هناك (جروس ميشال) في ستينيات القرن الماضي.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة قيام مزارعي الموز بإجراء "تغييرات إستراتيجية جذرية" لمنع انتشار الفطر، بما في ذلك عزل أي نبات يحتوى على آثار له وتطوير أنواع جديدة مقاومة من الموز.

لكن الباحثين نبهوا إلى أن زراعة أصناف جديدة من الموز تتطلب استثمارات كبيرة في الأبحاث والتطوير والاعتراف بالموز كغذاء عالمي ومن المحاصيل الجالبة للعملة الصعبة التي تدعم حياة ملايين المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة.

يذكر أن محاصيل الموز تُزرع في المقام الأول بواسطة المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة و85% من الإنتاج العالمي يباع في السوق المحلية.

المصدر: إندبندنت


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف