أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
23:57, 03 يناير 2016 الأحد


"أرطغرل 1890".. فيلم تركي ياباني يحكي قصة حقيقية - تقرير مصوَّر
أرطغرل 1890... أول فيلم سينمائي تركي ياباني مشترك، مبني على قصة حقيقية



أخبار العالم –

يحكي الفيلم قصة محاولة اليابانيين انقاذ سفينة عثمانية تعرضت لعاصفة قرب السواحل اليابانية، في القرن التاسع عشر، قبل أن تغرق السفينة ويدفن ركابها الـ 6مائة في التراب الياباني حيث يتم إنقاذ 69 منهم فقط ويتم استضافتهم بالساحل من قبل اليابانيين .

ففي عهد السلطان عبد الحميد قام ابن أخ إمبراطور اليابان "كومي" (Komeii) بزيارة إلى إسطنبول عام 1887. وعقبها عام 1889 وبأمر من السلطان عبد الحميد قام وفد من الدولة العثمانية بإعادة الزيارة مع السفينة أرطغرول إلى اليابان لتقديم نيشان الامتياز كهدية للإمبراطور، ووصلت إلى ميناء اليابان بعد 11 شهراً في عام 1890، وفي طريق عودتها ارتطمت السفينة بالصخور وغرقت في بحر اليابان.

ثم ينتقل الفيلم زمانيا ليصل إلى الحرب الإيرانية العراقية، حيث اغلق مطار طهران وارسلت كل الدول طيارات من اجل إجلاء رعاياها إلى طهران إلا اليابان، وعندما يصل هذا الخبر إلى رئيس الجمهورية "تورغوت اوزال" يأمر بإرسال طائرة أخرى لإنقاذ اليابانيين من هناك.

الفيلم الذى يعتبر أحد أعلى الأفلام التركية كلفة انتاجية تم انتاجه بشكل مشترك بين اليابان وتركيا خلال سنة حيث تم التصوير في مدينتين يابانيتين إلى جانب انطاليا وكابادوكيا في تركيا. واستغرق تصويره أربعة أشهر ونصف. ويشارك في الفيلم طاقم من ممثلين أتراك ويابانيين قديرين. كما يعتمد محتوى الفيلم على الحقائق التاريخية، بنكهة سينمائية أشرف عليها منتجون أتراك ويابانيون.

قد بُني نصب تذكاري من قبل اليابانيين تخليدا لذكرى الذين لقوا مصرعهم في حادثة غرق السفينة في كوشيموتو، وبسبب تلك الحادثة بدأت العلاقات الرسمية بين الدولة العثمانية والإمبراطورية اليابانية.

ويقول مخرج الفيلم متسوتوشي تاناكا: "إن هذا الفيلم سيعزز صداقة البلدين، وأنه أحب أن تعرف الأجيال القادمة هذه الصداقة".

تجدر الاشارة الى أن الفيلم يأتي في الذكرى الـ125 للعلاقات التركية اليابانية.

وبدأ عرض الفيلم في اليابان في الخامس من شهر ديسمبر، وكان العرض الأول للفيلم في تركيا يوم 25 من الشهر نفسه وحضره رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو. 



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف