أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:57, 14 يناير 2016 الخميس
إحتفال الأمازيغ في المغرب بالعام الأمازيغي الجديد - تقرير مصوَّر

إحتفال الأمازيغ في المغرب بالعام الأمازيغي الجديد - تقرير مصوَّر
الأمازيغ في المغرب يحتفلون ببدء السنة الأمازيغية الجديدة بالأكلات الأمازيغية والرقصات والأغاني



أخبار العالم –                                                                               

إحتفل الأمازيغ في المغرب بالعام الجديد يوم الأحد الماضي في مدينة صفرو بالكثير من الطعام والموسيقى والرقص.

ويحتفل الأمازيغ أو "الأحرار" المعروفون أيضا باسم البربر والذين سكنوا شمال أفريقيا آلاف السنين قبل أن يجلب العرب الإسلام إلى المنطقة في القرن السابع الميلادي. ويمثل طبق الكسكس التقليدي الذي يحتوي على سبعة أنواع من الخضروات جزءا من الاحتفالات.

وعلى خلاف التقويمين المسيحي والإسلامي فإن التقويم الأمازيغي ليس له دلالة دينية، ويربط بعض المؤرخين بينه وبين الدورة الموسمية للزراعة، ويعتبر الأمازيغ أول من سكن المغرب ولهم تراث ثقافي وفني غني يفخرون به ويحرصون على الحفاظ على هذا التراث ونقله لأبنائهم لأنهم يقولون إنه جزء من هويتهم. 

وتتباين الأغاني والرقصات بحسب المنطقة، وتمثل السنة الأمازيغية الجديدة فرصة لهم لإعادة اكتشاف موسيقاهم ورقصهم التقليدي في أجزاء مختلفة من المغرب.

وفي الماضي كانت الثقافة واللغة الأمازيغية يتعرضان للتهميش وأصبحا مجرد فولكلور ليس فقط في المغرب بل في كل شمال أفريقيا، لكن الأمور تغيرت في السنوات الأخيرة.  

وفي وقت مبكر العقد الماضي تم إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في الرباط وقدم التعليم الأمازيغي في المدارس الابتدائية وأيضا تم إطلاق قناة تلفزيونية أمازيغية في عام 2006، ولكن النصر الرئيسي للأمازيغ كان الإعتراف بثقافتهم ولغتهم في الدستور المغربي عام 2011، والآن يطالبون بأن يكون يوم بدء العام الأمازيغي الجديد عطلة وطنية عامة.

ومن المزمع إقامة المزيد من الاحتفالات على مدار الأيام القلائل القادمة في أجزاء مختلفة من المغرب.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف