Ülker - Mutluluk Her Yerde

أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:59, 19 يناير 2016 الثلاثاء
مفكر عربي:

مفكر عربي: "الغنوشي" و"السبسي" أنقذا تونس من الفوضى
أكد خير الدين حسيب، الأمين العام الأسبق لـ"المؤتمر القومي العربي"، على أهمية دور رئيس الجمهورية التونسي، الباجي قائد السبسي، ورئيس حركة النهضة (إسلامية)، راشد الغنوشي، في نجاح تجربة "الانتقال الديمقراطي" بتونس، وإنقاذ البلاد من الفوضى



أخبار العالم –

أكد خير الدين حسيب، الأمين العام الأسبق لـ"المؤتمر القومي العربي"، على أهمية دور رئيس الجمهورية التونسي، الباجي قائد السبسي، ورئيس حركة النهضة (إسلامية)، راشد الغنوشي، في نجاح تجربة "الانتقال الديمقراطي" بتونس، وإنقاذ البلاد من الفوضى.

وقال حسيب، خلال ندوة فكرية أقيمت اليوم الثلاثاء بالعاصمة تونس، تحت عنوان "العرب، العالم إلى أين؟"، إن "تونس نجحت في مرحلة الانتقال الديمقراطي بسبب المجهود والدور الكبير الذي قام به كل من السبسي والغنوشي"، مضيفا أنه "في هذه الفترة لا يجب أن يكون هناك مزايدة على أحد"، حسب تعبيره.

وتابع بالقول "تونس تستطيع أن تلعب دورًا كبيرًا في تفعيل الاتحاد المغاربي، وفي حل المشكلة العالقة بين الجزائر والمغرب، وهي بصيص الضوء للثورات العربية بسبب ما قطعته من أشواط في مرحلة الانتقال الديمقراطي".

كما أشار حسيب إلى "إمكانية بناء كتلة على الأساس الديمقراطي في الوطن العربي، يتم فيها تجاوز مختلف الحساسيات الإيديولوجية، وتلتقي حول الديمقراطية، للخروج من الوضع الديكتاتوري الذي تعيشه المنطقة العربية"، مضيفًا أن الأمة "تمر بمرحلة تاريخية تحتاج إلى كتلة تاريخية".

ولفت إلى أن "الإسلاميين الذين يؤمنون بالديمقراطية هم عنصر يجب أن نستمر في الحوار معهم".

وخير الدين حسيب، مفكر قومي من العراق، يشغل منصب المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية في بيروت(غير حكومي)، وقام بإنشاء منظمة "المؤتمر القومي العربي" عام 1990.

و"المؤتمر القومي العربي"، هو منظمة وإطار عمل سياسي يجمع عدة شخصيات عربية ذات توجه قومي، وعقد دورته الأولى في تونس عام 1990، ويقيم دورات سنوية، وينتخب أعضاء أمانته ولجنته التنفيذية، كل ثلاث سنوات.

وكان حسيب، أول أمين عام للمؤتمر القومي العربي، أما الأمين العام الحالي، هو عبد القادر غوقة، وهو ليبي الجنسية.

المصدر: الأناضول


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






نظم معهد يونس أمره (المركز الثقافي التركي) بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء، بالتعاون من المؤسسة اليابانية، عرضاً للفيلم الياباني-التركي المشترك "أرطغرل 1890"، في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة
قال عثمان بادنجي رئيس أركان جيش جامبيا اليوم الجمعة إنه لن تحدث أي حرب أو قتال في الوقت الذين يبذل زعماء دول غرب افريقيا محاولة أخيرة لإقناع يحيى جامع للتنازل عن السلطة.
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده "لن تطرد أحدا" ردا على العقوبات التي أعلنتها واشنطن أمس الخميس ضد موسكو لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية