أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:59, 19 يناير 2016 الثلاثاء
مفكر عربي:

مفكر عربي: "الغنوشي" و"السبسي" أنقذا تونس من الفوضى
أكد خير الدين حسيب، الأمين العام الأسبق لـ"المؤتمر القومي العربي"، على أهمية دور رئيس الجمهورية التونسي، الباجي قائد السبسي، ورئيس حركة النهضة (إسلامية)، راشد الغنوشي، في نجاح تجربة "الانتقال الديمقراطي" بتونس، وإنقاذ البلاد من الفوضى



أخبار العالم –

أكد خير الدين حسيب، الأمين العام الأسبق لـ"المؤتمر القومي العربي"، على أهمية دور رئيس الجمهورية التونسي، الباجي قائد السبسي، ورئيس حركة النهضة (إسلامية)، راشد الغنوشي، في نجاح تجربة "الانتقال الديمقراطي" بتونس، وإنقاذ البلاد من الفوضى.

وقال حسيب، خلال ندوة فكرية أقيمت اليوم الثلاثاء بالعاصمة تونس، تحت عنوان "العرب، العالم إلى أين؟"، إن "تونس نجحت في مرحلة الانتقال الديمقراطي بسبب المجهود والدور الكبير الذي قام به كل من السبسي والغنوشي"، مضيفا أنه "في هذه الفترة لا يجب أن يكون هناك مزايدة على أحد"، حسب تعبيره.

وتابع بالقول "تونس تستطيع أن تلعب دورًا كبيرًا في تفعيل الاتحاد المغاربي، وفي حل المشكلة العالقة بين الجزائر والمغرب، وهي بصيص الضوء للثورات العربية بسبب ما قطعته من أشواط في مرحلة الانتقال الديمقراطي".

كما أشار حسيب إلى "إمكانية بناء كتلة على الأساس الديمقراطي في الوطن العربي، يتم فيها تجاوز مختلف الحساسيات الإيديولوجية، وتلتقي حول الديمقراطية، للخروج من الوضع الديكتاتوري الذي تعيشه المنطقة العربية"، مضيفًا أن الأمة "تمر بمرحلة تاريخية تحتاج إلى كتلة تاريخية".

ولفت إلى أن "الإسلاميين الذين يؤمنون بالديمقراطية هم عنصر يجب أن نستمر في الحوار معهم".

وخير الدين حسيب، مفكر قومي من العراق، يشغل منصب المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية في بيروت(غير حكومي)، وقام بإنشاء منظمة "المؤتمر القومي العربي" عام 1990.

و"المؤتمر القومي العربي"، هو منظمة وإطار عمل سياسي يجمع عدة شخصيات عربية ذات توجه قومي، وعقد دورته الأولى في تونس عام 1990، ويقيم دورات سنوية، وينتخب أعضاء أمانته ولجنته التنفيذية، كل ثلاث سنوات.

وكان حسيب، أول أمين عام للمؤتمر القومي العربي، أما الأمين العام الحالي، هو عبد القادر غوقة، وهو ليبي الجنسية.

المصدر: الأناضول


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف