أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
01:27, 02 فبراير 2016 الثلاثاء
المكتبة الوطنية الروسية تزخر بملايين الكتب المعاصرة والنادرة - تقرير مصوَّر

المكتبة الوطنية الروسية تزخر بملايين الكتب المعاصرة والنادرة - تقرير مصوَّر
المكتبة المركزية في العاصمة موسكو حيث مركز الحضارات الشرقية في المكتبة وبالتحديد قسم المجموعات الخاصة الذي يحوي العديد من الكتب والوثائق القادمة من تركيا



أخبار العالم –

المكتبة الوطنية الكبرى في العاصمة موسكو.. المكان الذي تجتمع فيه ملايين الكتب القديمة والمعاصرة توزعت بين 250 لغة عالمية.

الكتب المهمة في المكتبة وبعد أن تم اخذها إبان فترات الحروب والمواجهات الى أماكن بعيدة في مدن الأقاليم الداخلية من البلاد تمت إعادتها الى الحماية المعتادة في المكتبة المركزية.

المجموعة التركية واحدة من المجموعات التي يحويها قسم الحضارات الشرقية في المكتبة، أبرز هذه الأعمال الموجودة ضمن المجموعة كان ديوان اللغة التركية الذي كتبه كاشغارلي محمود قبل عشر قرون.

مجوعة من الوثائق والمدونات تحفظ بعناية في هذا المركز لعل ابرزها المخطوطات اليدوية التي نشرها القسم العثماني بمؤسسة الارشيف الحكومي التركي، وثائق متعلقة بحرب القرم التي جرت بين العامين 1853 و1856، بالاضافة الى أوراق الأوامر المتعلقة بعمليات مضيق البوسفور في الحرب العالمية الاولى علاوة على وثائق أصلية للمعاهدات الدولية وخاصة منها التي وقعتها روسيا.

كتاب "جهان نوما" للرحالة كاتب شلبي أبرز وأقدم الاثار الموجودة ضمن هذه المجموعة ومدونة "كتاب اللغات لفانكولو" والذي الفه اسماعيل الجوهري في القرن العاشر وصدرت نسخته المطبعية الاولى في الاراضي العثمانية يعد أيضا من أهم الكتب المعروضة في المركز.

مديرة المركز والتي تلفت الانتباه الى أهمية هذه الأثار بما تحويه من تصاميم جلدية وكتابة يدوية تؤكد أيضا على أهمية الإعتناء بهذه الآثار من أجل إحياء التاريخ والمحافظة على مميزاته.

المركز الذي يحوي العديد من الكتب التركية يحوي كتابا بعنوان الـ"الوثائق التاريخية" يقصده باستمرار الباحثون الروس للإطلاع على محتوياته لمافيه من وثائق تاريخية ترجع الى مئات السنين. 

كتاب "تاريخ الهند الغربي" الذي ألفه أمير محمد بن حسن المسعودي كأول موسوعة تاريخية بالرسم تنشر في العالم الاسلامي يلقى والى اليوم مكانة خاصة بين عناصر هذه المجموعة، كما فتح الباب على العديد من النقاشات بين الباحثين الروس. 

ونظرا للأهمية التاريخية والثقافية التي يتميز بها مركز الحضارات الشرقية بالمكتبة المركزية الكبرى في العاصمة موسكو تراه وبإستمرار في إستقبال زواره من شرائح عمرية مختلفة واختصاصات حياتية متنوعة.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف