أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
17:54, 12 فبراير 2016 الجمعة
سبل المياه.. ثقافة عثمانية قديمة في إسطنبول - تقرير مصوَّر
سبيل السلطانة "مهرشاه" -زوجة السلطان مصطفي الثالث ووالدة السلطان سليم الثالث- بإسطنبول

سبل المياه.. ثقافة عثمانية قديمة في إسطنبول - تقرير مصوَّر
الحنفيات العمومية في الأراضي التركية من أبرز المعالم التي وفرت للأهالي على مر العصور مياه الشرب والتنظيف في كافة المدن وخاصة في الأحياء السكنية والمعالم الدينية، هذه السبل العمومية وفيما تواصل أغلبيتها حضورها في الأراضي التركية وخاصة في مدينة اسطنبول بكل هيبتها ووقارها المعماري فإن العديد منها قد تعطب أو إندثر مع مرور الزمن



أخبار العالم –

منها ما هو في القصور ومنها ماهو على طرقات القوافل بين المدن والبعض الأخر في الميادين العامة ومنها ما هو في أفنية الزوايا والتكايا، إنها حنفيات الغرف والمنازل والجدران والميادين والأعمدة.

سبل الماء العمومية تلك وبعد أن لقبت كل منها حسب المكان الذي إحتواها أو التاريخ الذي إرتبط بها فان العديد منها لازال قائما في المدن التركية وعلى رأسها العاصمة العثمانية السابقة إسطنبول.

حنفية طوبهانة والتي تعد ثالث أكبر سبيل عمومي للمياه في المدينة لازالت تتحلى الى اليوم بالعديد من الأبيات الشعرية نقشت على واجهاتها الأربع بالحروف. 

حنفية أخرى لا تجد لها مثيلا في اسطنبول بأسرها إنها الواقعة في ميدان السلطان أحمد بالطرف الاوروبي من المدينة، هذا المعلم كان هدية من الإمبرطور الألماني ولهلم الثاني الى السلطان عبد الحميد الثاني ومدينة إسطنبول.

فبعد أن صنعت في المانيا تم جلبها في شكل قطع منفصلة بواسطة سفينة بحرية ليتم تركيبها إثر ذلك قبالة جامع السلطان أحمد، هذا السبيل العمومي الفخم والمزخرف بالفسيفساء الذهبية اللون يصنف طرازه المعماري ضمن المعمار ما قبل البيزنطي.

لم تكن جميع الحنفيات التي عرفتها إسطنبول محظوظة بنفس القدر لتظل على حالها الى حد اليوم، فالعديد منها جفت صنابيره وخسر جماله المعماري ليترك بعد ذلك لقدر الإندثار والخراب ومن بين هؤلاء حنفية سليمخان.

فبعد ان ظلت قائمة على مر عصور حاملة لكل من طغراء السلطان سليم الثالث و كتابته تقع اليوم في مصب للنفايات.

حنفية ادرنه كابيه EDİRNEKAPI هي الأخرى وبعد أن اقيمت كإضافة لحمام ادرنه كابيه في اسطنبول لم تبق منها اليوم سوى معالمها المعمارية شاهدة على تاريخ عريق ومديد.

معلم تميز ببنائه الحجري المهيب وصخوره المصقولة التي انشىء بواسطتها، حنفية المياه التي أمر السلطان عبد الحميد الثاني باقامتها على يد أحمد غالب باشا لسداد حاجة الفقراء من المياه لم تسلم هى الأخرى من عوامل الزمن.

سبيل أخر للمياه وصل الى حالة من التهالك الى أن أصبح من الصعب قراءة الكتابة التي حملها على جنباته إنها حنفية "يعقوب كتخودة حُيْراتي".

الحنفية البيضاء في شارع نيازي مصري بإسطنبول تتقاسم مع صويحباتها هي الأخرى نفس القدر التعيسة، فجدرانها وصفائحها الرخامية وسطحها كل تلك الأجزاء إمتلات بالشقوق والتصدعات.

حنفيات وسبل المياه العمومية التي تحلت بها زوايا المدن العثمانية في جميع أنحاء الإمبراطورية وفيما تمثل الى اليوم أبرز الرموز على ثقافة المياه الراسخة لدى العثمانيين تعمل من جهة اخرى على الصمود في وجه الزمن والتاريخ.

فيما تشهد البلاد ومن جهة اخرى انشاء العديد من الحنفيات العصرية التي أقيم البعض منها على يد "صحيفة تركيا" في سنوات الثمانينات، فيما لم يصل العديد منها الى يومنا هذا سوى جدران من الحجارة الجافة.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف