أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
13:36, 05 مارس 2016 السبت
مفكر سياسي فرنسي: التجربة الديمقراطية التونسية تُرعب

مفكر سياسي فرنسي: التجربة الديمقراطية التونسية تُرعب "داعش"
قال المفكر السياسي الفرنسي، جيل كابيل، اليوم الجمعة، إن "تنظيم داعش يستهدف تونس، لأن نجاح التجربة الديمقراطية فيها يمثل رعباً له"



أخبار العالم –

وأضاف، كيبال، في محاضرة ألقاها حول "نشأة وتاريخ الجهادية المعاصرة"، في العاصمة تونس، أن ''التجربة الديمقراطية في تونس تُرعب داعش، لأنها موجودة في بلد عربي مسلم، وهذا يعتبرونها ردة ويجب القضاء عليها، لأن تفكيرهم منحصر بين مفهومين أساسيين، هو الولاء والبراءة، الولاء للفتاوى والبراءة من الديمقراطية، وفصل الدين عن الدولة، والمساواة بين المرأة والرجل''. 

ورأى، المفكر السياسي، أنه يجب فهم التطور التاريخي لمسألة السلفية والجهادية، لتفكيك هذه الظاهرة المعاصرة.

وفي العام الماضي، تبنى تنظيم "داعش" ثلاث هجمات إرهابية في تونس، أحدها استهدف متحف "بارود" بالعاصمة التونسية، وأدى لمقتل 23 شخصا، بينهم 20 سائحا أجنبيا، والثاني تم تنفيذه في فندق "أمبيريال مرحبا"، بمحافظة "سوسة" التونسية السياحية، وراح ضحيته نحو 39 سائحا، أغلبهم من الأوروبيين، والهجوم الأخير استهدف حافلة للأمن الرئاسي في العاصمة، وأسفر عن مصرع 12 رجل أمن.

المصدر: الأناضول


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






كشفت صحيفة ديلي ستار البريطانية، عن مفارقة غريبة تسبب فيها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر المهاجرين من 7 دول، موضحة، أن وجه الاستغراب يأتي من أن تمثال الحرية الذي تشتهر به أمريكا صمم للترحيب بالمهاجرين إلى الولايات المتحدة.
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف