أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
03:01, 08 أبريل 2016 الجمعة


"محمود درويش".. الصوت الصادح باسم شعبه - تقرير مصوَّر
على هامش إحتفال العالم بيوم الشعر العالمي لا يمكن المرور دون تذكر شاعر الانتفاضة الفلسطيني شاعر التحرر والتمرد ومقاومة المحتل محمود درويش، ذكرى هذا الشاعر الذي اشتهر في العالم اجمع باشعاره وقصائده التي تحدث فيها بلسان فلسطين والتي مازلت تحيى ذكراه الى اليوم



أخبار العالم −

محمود درويش ضحية المنفى عن أرض وطنه والصوت الصادح باسم شعبه، ولد عام 1941 بفلسطين، واجه أياما صعبة منذ طفولته في ظل الحرب والاحتلال وأجبر صحبة عائلته على الهجرة الى الاراضي اللبناينة.

هجرة أثرت بعمق على كتابات الاديب فيما بعد حيث ترى كلمات البعد والرحيل والموت تملا ابياته الشعرية كما أجبر ولعديد المرات على الدخول الى السجن بسبب أشعاره التي يدعم فيها المقاومة الفلسطينية.

كتابات محمود درويش الذي يعد من أبرز الاسماء في الادب الفلسطيني كانت قد ايقظت الوعي لدي عديد الشعوب بعد ترجمتها الى لغات عالمية عدة.

"كانت هناك فلسطين .. ومازلت هناك فلسطين".. كلمات نقش فيها الشاعر الاديب الفلسطيني درويش مكانا خالدا له في ذاكرة العالم قبل ان يودع الحياة في 9 أغسطس 2008.

قبر الفقيد تمت اقامة متحف كامل عليه لحفظ ذكراه، متحف يزوره كل الراغبين في الاطلاع على مسيرة الاديب الراحل النضالية من كتاباته وأشعاره الخاصة.

معلم المتحف الذي يمتد على مساحة 9 الاف متر مربع كان قد أشرف على تصميمه شخصيا نجل الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان المهندس جعفر طوقان. الفضاء الذي تغلب عليه المساحات المكشوفة تكون بالأساس من قسم مغطى يجمع كلا من قبر الفقيد ومعرضا لبعض الاغراض الخاصة به ناهيك عن فضاءات مكشوفة وبركة ماء.

الفضاء الذي يدعى ايضا بمنتزه "بروه" يحتضن إلى جانب النصب التذكاري الذي اقيم لدرويش فضاءا مسرحيا يحمل اسمه.

المتحف وبما جمعه من أغراض خاصة بدرويش على غرار طاولته الشخصية فنجان قهوته، النسخ الاصلية من الكتابات التي دونها بقلمه الخاص جعله يعد النموذج الوحيد من نوعه الذي احتفى بالفقيد على هذه الشاكلة.

المتحف احتوى ايضا بيان الاستقلال الذي كتبه درويش بيده وتم تحويله لاحقا الى نشيد رسمي للبلاد، ورغم ان محمود درويش لم يظل صحبة شعبه جسدا ومادة الا انه يواصل دعمهم والحضور في اذهانهم روحا ومعنى بما خلفه من اشعار وكتابات وآثار أدبية لازالت تقرؤ من قبل الشبان الفلسطينيين الذين يتخذونها مصدر الهام في مسيرتهم نحو الاستقلال وتحرير القدس الشريف وأراضي فلسطين الزكية.

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف