أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
14:45, 12 أبريل 2016 الثلاثاء
أكاديمي فلسطيني: لا بد من مشاركة الأحزاب السياسية لإستمرار الإنتفاضة

أكاديمي فلسطيني: لا بد من مشاركة الأحزاب السياسية لإستمرار الإنتفاضة
أكد وليد سالم، مدير "مركز الديمقراطية وتنمية المجتمع" (مقره القدس)، اليوم الثلاثاء، على ضرورة اشتراك الأحزاب السياسية الفلسطينية في الإنتفاضة الثالثة والعمل بشكل منظم وفاعل أكثر لضمان استمرارها



أخبار العالم −

وقال سالم، أن "ما يثير التفاؤل بالحراك المجتمعي هو عدم إرتباطه بأجندة المانحين، وما ينقصه هو عدم وجود تنظيم وعدم الإستمرار، وبالتالي نشهد تصاعد وهبوط للإنتفاضة، وهذه هي الثغرة، حيث يجب توفير آليات لإستمرار الإنتفاضة، وهذا غير ممكن إلا إذا تولّتها الأحزاب السياسية الفلسطينية."

وحثّ سالم، المنظمات الأهلية الفلسطينية، على ضرورة تغيير عملها لتصبح منظمات فاعلة على الأرض، ومستقلة عن أجندة المانحين، ومتبنية للأجندة الوطنية.

وأوضح أنه "في ضوء تراجع شرعية السلطة، وانعزال منظمات المجتمع المدني عن القطاع الشعبي، نشأ فاعل غير دولي جديد في فلسطين، تمثّل في منظمات غير حكومية جديدة، نشأت عبر الفضاء الإلكتروني والإعلام المجتمعي الجديد ممثلة بالشباب، وهي حركات شبابية غير عنفية تعمل على مناصرة ودعم القضية الفلسطينية دولياً من جهة، ومن جهة أخرى حركات مقاومة فعلية على الأرض تنفذ عمليات ضد الإحتلال الإسرائيلي، وهذه هي مبادرات فردية، مبنية على جهود شبابية خارج إطار التنظيمات."

وأردف قائلاً: "المتغير الجديد يقوم على نوع جديد من الفاعلين يمكن تسميته تجاوز المنظمات غير الحكومية، لأنه ينشأ عبر الفضاء الإلكتروني، وليس عبر التكوين التقليدي للسلطة الفلسطينية أو التكوين التقليدي لمنظمات المجتمع المدني، وهذا يسمى كفاح وطني من نوع جديد يتجند ويتنظم عبر الفضاء الالكتروني، ويمارس فعله على الأرض، وبالتالي لا يتمكن الإحتلال ولا السلطة الفلسطينية ولا منظمات المجتمع المدني أن تعرف متى سيضرب وأين سيضرب."

وشارك مدير "مركز الديمقراطية وتنمية المجتمع" وليد سالم في مؤتمر بعنوان "الصراع الدولي والإرهاب والمجتمع" نظمته جامعة قادر هاس بإسطنبول، اليوم الثلاثاء، بمشاركة عدد من الخبراء من دول آسيوية وأوروبية.

المصدر: الأناضول


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف