أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
14:23, 21 مايو 2016 السبت
وزيرة أرجنتينية تترشح لخلافة بان كي مون

وزيرة أرجنتينية تترشح لخلافة بان كي مون
رشح رئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري وزيرة الخارجية سوزانا مالكورا الجمعة لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة، في تصويت قد يمنح امرأة الوظيفة للمرة الأولى



أخبار العالم −

وشغلت مالكورا (61 عاما) منصب وزيرة الخارجية في حكومة ماكري منذ أن تولى رجل الأعمال المنتمي ليمين الوسط السلطة في ديسمبر.

وقبل توليها وزارة الخارجية، تولت مهاما في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وشغلت أيضا منصب مديرة مكتب الأمين العام الحالي بان كي مون، كما عملت رئيسة تنفيذية لشركة تليكوم أرجنتينا.

ورُشح لمنصب الأمين العام أسماء أخرى بينها: رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك، والمفوض السابق لشؤون اللاجئين البرتغالي أنتونيو غيتيراس.

كما تتمثل منطقة البلقان بقوة في لائحة المرشحين، وبينهم: المديرة العامة لليونسكو البلغارية إيرينا بوكوفا، والرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك، والعديد من وزراء الخارجية السابقين أو الحاليين منهم: إيغور لوسيتش (مونتينيغرو)، وفوك جيريميك (صربيا)، وفاسنا بوسيك (كرواتيا)، وناتالي غيرمان (مولدافيا)، وسيرجان كريم (مقدونيا).

وأطلقت الأمم المتحدة رسميا السباق لشغل منصب الأمين العام المقبل لها في ديسمبر الماضي.

ووُجهت دعوات تحث أعضاء المنظمة البالغ عددهم 193 دولة على دراسة ترشيح سيدة لشغل المنصب، بينما ذهب منصب الأمين العام لرجال منذ تشكيل الأمم المتحدة قبل نحو سبعين عاما.وسيحدد أعضاء مجلس الأمن ابتداء من يوليو المقبل مرشحهم عبر بطاقات سرية، قبل أن يحيلوا اسما إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تزكيه في سبتمبر 2016.

وتقضي التقاليد أن يكون الأمين العام المقبل من شرق أوروبا، المنطقة الوحيدة التي لم تتمثل حتى الآن في منصب الأمين العام.

المصدر: وكالات 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف