أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 10:12, 01 يونيو 2016 الأربعاء
وفاة زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز

وفاة زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز
قالت وكالة الأنباء الصحراوية التابعة لجبهة بوليساريو إن زعيم الجبهة محمد عبد العزيز توفي أمس الثلاثاء بعد عقود من قيادته المعركة من أجل استقلال منطقة الصحراء الغربية



أخبار العالم −

ونعت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو زعيمها، وحددت أربعين يوما للحداد على روحه، وقالت الوكالة إن عبد العزيز (68 عاما) كان يعاني من مرض عضال منذ فترة طويلة.

وسيعلن الحداد في الأراضي التي تسيطر عليها الجبهة لمدة أربعين يوما، وهي المدة التي سيترأس فيها الجبهة خطري آدوه رئيس وفد مفاوضات الجبهة مع المملكة المغربية والتي ترعاها الأمم المتحدة.

وتنص المادة الـ49 من القانون الأساسي للجبهة على أن يتولى رئيس المجلس الوطني للجبهة منصب الأمين العام حتى انتخاب أمين عام جديد في مؤتمر استثنائي يعقد خلال أربعين يوما.

وقاد محمد عبد العزيز الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) منذ 1976 بعد ثلاث سنوات من تأسيسها للدفاع عن استقلال المستعمرة الإسبانية السابقة بدعم من الجزائر، فيما يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

وأصبحت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تحت قيادته عضوة في منظمة الوحدة الأفريقية في 1985، وهو ما دفع المغرب إلى الانسحاب من المنظمة، ونالت الجبهة اعتراف أكثر من سبعين دولة بها وبجمهوريتها المعلنة من طرف واحد.

المصدر: وكالات


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف