أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
15:11, 05 يونيو 2016 الأحد
إسرائيل تتراجع رسميا عن قرار زيادة مساحة الصيد في

إسرائيل تتراجع رسميا عن قرار زيادة مساحة الصيد في "بحر غزة"
قال نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين، إن السلطات الإسرائيلية قلصت اليوم الأحد، مساحة الصيد في بحر قطاع غزة، إلى 6 أميال، بعد أن كانت قد سمحت للصيادين مطلع شهر إبريل الماضي بالصيد لمسافة 9 أميال



أخبار العالم −

وأضاف عياش "السلطات الإسرائيلية منعت اليوم الصيادين، من تجاوز مساحة 6 أميال بحرية"مؤكداً أن قوات من البحرية الإسرائيلية تقوم باعتراض قوارب الصيد التي تتجاوز تلك الأميال.

وكان عياش، قد قال في وقت سابق إن دائرة الارتباط المدني الفلسطيني، أبلغتهم بالقرار الإسرائيلي القاضي بتقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال، وسيتم تطبيقه بدءا من اليوم.

ولفت عياش إلى أن السلطات الإسرائيلية عزت القرار إلى انتهاء موسم الصيد، وأنها قد تسمح بزيادة المساحة خلال الأشهر المقبلة.

وسمحت إسرائيل في الثالث من أبريل الماضي، بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة، لتصل 9 أميال بحرية بدلاً من 6 أميال.

ولم يصدر تعقيب رسمي من السلطات الإسرائيلية، حول ما أعلنه عياش.

غير أن يوآف مردخاي "منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، قال على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي،" فيس بوك" إن موسم الصيد انتهى، معربا عن أمله في تجديد هذا الإجراء العام المقبل.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل كبير في قطاع غزة، نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين، بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

وتنص اتفاقية أوسلو (معاهدة السلام الموقعة عام 1993)، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف العقد.

وبحسب نقابة الصيادين في القطاع، فإن نحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

المصدر: الأناضول


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف