أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
05:06, 13 يونيو 2016 يوم الاثنين
آلاف النازحين ومئات المفقودين ونحو 90 ألف محاصر حصيلة معارك الفلوجة - تقرير مصوَّر

آلاف النازحين ومئات المفقودين ونحو 90 ألف محاصر حصيلة معارك الفلوجة - تقرير مصوَّر
قال الفريق رائد شاكر جودت، قائدُ الشرطةِ الاتحاديةِ العراقية، إن القواتِ الحكوميةَ المشتركة على وشْك اقتحامِ مركَزِ الفلوجة، كبرى مدنِ محافظةِ الأنبار بعد اكتمالِ محاصرةِ المدينة من جميع الجهات لاستعادتها من تنظيم "داعش" الإرهابي وَفقَ تعبيرِه، يأتي هذا فيما اتهم مفتي الديارِ العراقية الشيخ رافع الرفاعي الحكومةَ العراقية ومليشياتِ "الحشدِ الشعبي بممارسة "الإرهاب" بحق المدنيين السنة، بحُجة محاربةِ تنظيمِ "داعش"، في شَماليِّ وغربيِّ العراق



أخبار العالم −

20 يوماً مرّت على إطلاق الحكومة العراقيّة ما أسمته بمعركة تحرير الفلوجة من سيطرة تنظيم داعش، 20 يوما كانت كفيلة بنزوح الاف العائلات عن مساكنها وفقدان المئات فيما لايزال نحو تسعين ألف مدني محاصرين في المدينة وسط تقارير مروعة عن انتهاكات ترتكبها مليشيات الحشد الشعبي الطائفية علاوة على تعرضهم لمخاطر القصف والموت جوعا، فلم يتمكن الاف المحاصرين من الخروج من المدينة مفضّلين البقاء داخلها بسبب الخوف من الاعتقال والتنكيل بهم على يد مليشيات "الحشد الشعبي" التي تحيط بالمدينة من أغلب محاورها، ليبقى خيار الموت داخل المدينة أسهل الخيارين بالنسبة للمدنيين.

يأتي هذا بينما صرحت مصادر مقربة من تنظيم داعش أن 12 من عناصره قتلوا وأصيب سبعة آخرون في قصف لمروحيات عراقية بمنطقة الصبيحات غرب الفلوجة، بينما قتل نحو خمسين من القوات ومليشياالحشد الشعبي خلال مواجهات وهجمات في محيط المدينة.

ارتباطا اتهم مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرفاعي الحكومة العراقية وميليشيات "الحشد الشعبي بممارسة "الإرهاب" بحق المدنيين السنة، بحجة محاربة تنظيم "داعش"، في شمالي وغربي العراق.

واعتبر "الرفاعي"، أن ما يجري في الفلوجة هي عمليات تدمير وليست تحرير محذرا من أن "الميليشيات الشيعية، التي تساند الحكومة في عملياتها تقاتل بنزعة طائفية من أجل تصفية أبناء السنة وتدمير ونهب مناطقهم.

بدوره هاجم عبدالملك السعدي، أحد أبرز رجال الدين السنة في العراق، أداء الحشد الشعبي في المعارك الدائرة بالفلوجة، متهما إياه بالعمالة لصالح إيران من أجل "مهاجمة السنة"مواقف السعدي جاءت خلال زيارته لمقر الهيئة العالمية للعلماء المسلمين.

وذكرت مصادر مقربة أن السعدي نقل للهئة صورة عم يجري في الفلوجة من قتل وإرهاب وترويع من قبل الحشد الشعبي والميليشيات الارهابية وعملائها في المنطقة المزروعين المدعومين من قبل إيران ليكونوا ذريعتهم لمهاجمة السنة وإثارة الفتنة الطائفية".

فيما انتقدت الجمعية الأوروبية لحرية العراق المجتمع الدولي الذي قالت إنه يتجاهل التطهيرالعرقي الذي يتعرض له سكان الفلوجة على أيدي مليشيات تمولها إيران، وقال رئيس الجمعية إسترون ستيفنسون في بيان إن فظائع طائفية ترتكب في الفلوجة حيث تعتقل المليشيا الرجال والنساء الفارين من المدينة المحاصرة، ويتعرض كثير منهم للتعذيب والقتل.

وأضاف أن إيران تموّل هذه المليشيات، وتستغل العمليات ضد تنظيم داعش وسيلة لتنفيذ سياسة الإبادة الجماعية للسنة في محافظة الأنبار. وطالب ستيفنسون المجتمع الدولي بإيقاف "الجريمة الوحشية" ضد المدنيين بالفلوجة، ووضع حد للتدخل الإيراني في العراق.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف