أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
23:22, 18 يونيو 2016 السبت
مهرجان

مهرجان "أوش" للتاريخ والثقافة في قرغيزيا - تقرير مصوَّر
سنة 2016 كان قد أعلنها الرئيس القرغيزي المازباك اتامب اياف سنة للتاريخ والثقافة في البلاد، وعلى هامش فعاليات هذا العام انتظمت قبل أيام في العاصمة الجنوبية فعاليات مهرجان الثقافة الاثنية ليكون فرصة يعكس من خلالها المشاركون من مناطق مختلفة، التقاليد والعادات التي يتميزون بها في كل اقليم قرغيزي



أخبار العالم −

مدينة أوش القرغيزية أوكما تعرف بعاصمة الاقليم الجنوبي للبلاد كانت دار الضيافة قبل أيام للدورة الأولى من مهرجان دولي للثقافة الاثنية.

الفعالية التي تمثل مناسبة للتعريف بعناصر الثقافة المحلية والتقاليد التي تختص بها الاقليات في ارجاء البلاد كانت قد نظمت على هامش سنة التاريخ والثقافة في قرغيزيا.

ولعل الهدف الاساسي من اطلاق هذه الفعالية للمرة الاولى التعريف بميزات الشعب القرغيزي وخواصه الثقافية في المنطقة والعالم.

الإفتتاح الرسمي للمهرجان كان بعرض فني راقص آدته مجموعة مسرح الدراما الوطني في مدينة أوش للرقصة المحلية المعروفة باسم "بيي / BİYİ".. عرض فني جرى بتفاعل كبير من قبل أغلب الشباب الحاضرين في المهرجان.

المهرجان الذي إستمر ليومين متواليين كان اليوم الأول فيه فرصة لتنظيم عرض أزياء للموضة التقليدية الشهيرة في اقاليم البلاد معرفة بالازياء التقليدية والعصرية للشعب القرغيزي.

عرض تم خلاله استعراض مجموعة من الازياء التي جهزها طلبة جامعة اوش.. مجموعة خاصة من الازياء التي جهزها حاكة مختصون قدموا من ثلاث مدن متوزعة على الاقليم الجنوبي لقرغيزيا اضافة الى عدد من الالبسة التقليدية العتيقة التي تعارف عليها الاهالي.

كما نظمت مجموعة مسرح الدراما الوطني لمدينة اوش معرضا للأكلات المحلية والتقليدية الى اطراف الشارع ونقطة ارتباطه بشارع لينين المجاور.

اما عن معرض الكتاب الذي احتضنته الفعالية في منتزه توتوغول ساتيلغانوف فقد كان فرصة لعرض عدد من الكتب والمنشورات العائدة الى اوائل القرن العشرين ناهيك عن مجموعة من الكتب المنتقات من المكتبات الكبرى المحلية في اقليم جنوب البلاد.

فيما كان الرواق المفتتح في نفس المنتزه دار ضيافة لعدد من القطع الاثرية المميزة والخاصة وعناصر من الانتيكا تم جلبها من المتاحف الاثرية المتوزعة على ارجاء المنطقة علاوة على قطع منتقاة من مجموعات عائدة لاشخاص من هواة تجميع الاثار.

معرض ثالث أثرى برنامج المهرجان كان عبارة عن رواق للريوم واللوحات الفنية اعدها جمع من الفناين المشاهير واعضاء المدارس الفنية المتوزعة على مدن الجنوب القرغيزي.

مهرجان الموسيقى الاثنية فعالية موازية كانت قد نظمت هي الاخرى في الهواء الطلق بمنتزه توتوغول ساتيلغانوف.

كما نظم وبالقرب من مسرح الدراما المحلي في مدينة اوش معرض الفنانين والحرفيين المشرفين الى اليوم على أحياء الحرف والفنون التقليدية الوطنية المميزة للشعب القرغيزي.

فمن سجاد اللقلق الى فن نسيج الحرير الأوزباكي إحتفى المعرض بعدد من فنون وعناصر الحرف التقليدية التي عرضت على مر يومين متواليين لتنال اعجاب كل من الضيوف الاجانب والأهالي المحليين.

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف