أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
19:24, 23 يونيو 2016 الخميس


"قبرص التركية".. جزيرة الجمال - تقرير مصوَّر
فتح العثمانيون جزيرة قبرص في العام 1571، وبعد أن تعرضت للإحتلال الإنجليزي منذ عام 1878 نجحت في الحصول على استقلالها عام 1963. أتراك الجزيرة التي إنقسمت فعليا بحلول العام 1974 يحيون ومنذ 4 سنوات ذكرى وفاة احد القياديين المؤسسين لجمهورية قبرص التركية رؤوف دنكتاش، علاوة على إسم أخر كان مهما للغاية في تاريخ اتراك الجزيرة الا وهو نامق كمال



أخبار العالم −
شهدت جزيرة قبرص على مر التاريخ عددا من اقوى الحروب في البحر المتوسط كما لها دور هام تضطلع به بسبب موقعها الاستراتيجي.

قبرص جزيرة تم فتحها على يد العثمانيين عام 1571، ضمها الانجليز لهم بموجب اتفاقية لوزان الموقعة من طرف واحد، الجزيرة لم تنل استقلالها الا بحلول عام 1963 وعقب الهجوم الدموي على الاتراك فيها تم تقسيمها فعليا عام 1974عقب التدخل المسلح لتركيا من اجل حماية رعاياها.

جزيرة قبرص التي خسرت العديد من مجالاتها الغابية خلال التسعينات بسبب الحرائق الكبرى التي اجتاحتها لازالت تعد الوجهة الأولى للإنجليز إلى حد اليوم خاصة كبار السن بعد التقاعد.

كما تمثل قبرص اليوم عنوانا لعدد من أبرز الجامعات في المنطقة، جامعات تستقبل سنويا المئات من الطلبة لا فقط الاتراك بل ومن كافة ارجاء العالم .. كما اصبحت خلال السنوات الاخيرة وجهة مفضلة للضيوف الافارقة عاما بعد آخر.

أجواء الهدوء والطمانينة التي وصلت اليها الجزيرة اليوم لم يكن سهلا بعد تاريخ مديد من الحروب والتخريب، حيث كان لمؤسس جمهورية قبرص الشمالية التركية وقائدها الاول رؤوف دنكتاش الدور الهام في تحقيق ذلك والوصول اليه.

فبعد أن سخر حياته ذات ال88 سنة في السعي الى تحقيق مساوات الاتراك القبارصة مع اليونانيين القبارصة يرقد دنكتاش اليوم بكل طمانينة في قبره بمدينة ليفكوشا بالجزيرة.

قبره الواقع اليوم بالتحديد ضمن منتزه تنظيم المقاومة التركي يعد ابرز الوجهات التي لا ينفك السياح الاتراك القادمون الى هنا من المرور به والترحم عليه.

اسم اخر في تاريخ الجزيرة الا وهو "نامق كمال" الذي يعد في الاصل غير قبرصي، ولكن السنوات التي قضاها في الجزيرة كان قد اضافت الكثير لشخصه وللجزيرة وأهلها.

في قبرص التي لا تبعد عن الاراضي التركية سوى 65 كيلومترا في عرض البحر المتوسط تعد كل من غيرنا، ماغوسا وليفكوشا أبرز المدن في الطرف التركي الشمالي منها.

كما تمثل مدينة لافكا التي تاتي في مرتبة لاحقة بعد هذه المدن والشهيرة بكل من حقول البرتقال الشاسعة فيها إضافة الى الجمال الطبيعي والهدوء الذي يشملها من ابرز المدن الصاعدة في الجزيرة والتي ينتظرها مستقبل واعد خاصة مع ارتفاع الحركية السياحية والإقبال عليها من أنحاء العالم.

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






كشفت صحيفة ديلي ستار البريطانية، عن مفارقة غريبة تسبب فيها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر المهاجرين من 7 دول، موضحة، أن وجه الاستغراب يأتي من أن تمثال الحرية الذي تشتهر به أمريكا صمم للترحيب بالمهاجرين إلى الولايات المتحدة.
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف