أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
18:56, 24 يونيو 2016 الجمعة


"أحجار الصدقة".. شاهد على العظمة والإنسانية في العهد العثماني - تقرير مصوَّر
ظلت أحجار الصدقة طوال العصر العثماني في تركيا وباقي أيالات الإمبراطورية رمزا للتعاون والتضامن بين أفراد المجتمع هذه الأحجار المختلفة الأبعاد والتي تتوزع على أبواب المساجد أمام الحنفيات وعلى مداخل المقابر والجسور كانت الوسيلةَ التي يتم من خلالها إيصال المساعدات الى محتاجيها خفية وبكل سرية، بلدية أيوب في اسطنبول عملت وبمناسبة حلول شهر رمضان المعظم على إحياء هذا التقليد الذي يعتبر واحدا من أقدم وأدق نماذج التعاون بين المسلمين



أخبار العالم −

هي تعبير عن عظمة وإنسانية حضارة بأكملها شاهد على طيبة المسلمين أيام الدولة العثمانية، إنها أحجار الصدقة، الصدقة التي تعد أساسا في الدين الإسلامي كان إتصالها بأحجار حملت إسمها دليلا على التراحم المتواصل بين المسلمين.

هذه المواضع تنوعت أشكالها فمنها ما تجده في شكل كوة في جدار أو في شكل مقعر على حجر قرب الحنفيات، أحجار تذكر بتلك الحضارة التي لم يكن لها مثيل عبر التاريخ، خاصة وأن ذلك التراحم والتعاون لم يكن يطلب صاحبه مقابلا سوى الاجر والثواب من الله.

ورغم أن أحجار الصدقة فقدت وظيفتها مع مرور الزمن فإنها تظل حاضرة في كافة أرجاء مدينة اسطنبول شاهدة على العصر، ومع حلول شهر رمضان تكتسب هذه الأحجار قيمة جديدة ومميزة.

أما اليوم فان احجار الصدقة تقليد يتم احياؤه في شهر رمضان هنا في منطقة ايوب بمدينة اسطنبول، حيث ينتفع المحتاجون من الفقراء بما يلزمهم من المال من خمس نقاط موزعة على الضاحية يتم ملؤها بالصدقات من حين لأخر.

أما الان فان بلدية أيوب تعمل على التكثير من هذه القطع المخصصة لوضع وأخذ الصدقات والبدء في ارسال نماذج منها الى باقي الولايات التركية لتستعمل في مدن مختلفة بنفس الغرض.

قطع تكون في أغلب الأحيان على شكل دائري بطول مترين لتوضع في أماكن منعزلة بحيث لا يُرى المعطي ولا الأخذ منها، لتواصل بذلك أحجار الصدقة تعبيرها عن ثقافة التراحم والأصالة التي يتمتع بها الشعب التركي الإسلامي وحضورها رغم تقدم العصور والحضارة.

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






كشفت صحيفة ديلي ستار البريطانية، عن مفارقة غريبة تسبب فيها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر المهاجرين من 7 دول، موضحة، أن وجه الاستغراب يأتي من أن تمثال الحرية الذي تشتهر به أمريكا صمم للترحيب بالمهاجرين إلى الولايات المتحدة.
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف