أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
05:11, 30 يونيو 2016 الخميس
الرئاسة التركية: سياستنا لم ولن تتغير تجاه فلسطين - تقرير مصوَّر
المتحدث باسم الرئاسةِ التركية إبراهيم قالن

الرئاسة التركية: سياستنا لم ولن تتغير تجاه فلسطين - تقرير مصوَّر
أكّد المتحدث باسم الرئاسةِ التركية إبراهيم قالن، أنّ سياسةَ بلادِه تجاه فلسطين لم ولن تتغيرَ بعد التفاهمِ التركيِّ الإسرائيلي بشأن تطبيعِ العَلاقات وقال قالن إن مواقفَ تركيا ثابتة، حِيال إنهاءِ الإحتلالِ الإسرائيلي، وإستقلالِ فلسطين يأتي هذا فيما يعقِد المجلس الوزاريُّ الإسرائيليُّ المصغر للشؤون الأمنيةِ والسياسية اليوم جلسةً للتصديق على اتفاق المصالحةِ مع تركيا الذي وقّعه الجانبان



أخبار العالم −

"سياسة تركيا تجاه فلسيطين لم ولن تتغير".. هذا ما أكده المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، لافتاً إلي أنّ التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما لا يعني تغيرًا في سياسة أنقرة تجاه القضية الفلسطينية.

وأشار قالن أن مواقف تركيا ثابتة، حيال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي واستقلال فلسطين، وتحسين الأوضاع المعيشية لسكان غزة، وحل القضية الفلسطينية عبر إقامة الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

كما تحدث قالن عن تصريحات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم المتعلقة بإمكانية تعيين السفراء لدى كلتا الدولتين خلال أسبوع أو أسبوعين.

وقد قع الجانب التركي يوم الثلاثاء على نص التفاهم المتعلق بتطبيع العلاقات مع إسرائيل الثلاثاء، مع تأكيد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن التفاهم بين تركيا وإسرائيل سيساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني عامةً، وقطاع غزة على وجه الخصوص.

وأفاد يلدريم أن التوصل إلى تفاهم مع إسرائيل استغرق وقتا طويلا لأن ما يتعرض له الفلسطينيون لا يتلاءم مع قيم ومبادئ تركيا ولذلك فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يقصر الأمر على اعتذار إسرائيل عن الهجوم على سفنية مافي مرمرة، ودفع تعويضات لضحاياها.

وفي كلمته أول أمس الإثنين كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تلبية إسرائيل شروط بلاده الثلاثة من أجل تسوية العلاقات معها.وتتمثل هذه الشروط في اعتذار إسرائيل رسميًا لتركيا، ودفعها تعويضات لذوي شهداء حادثة "مافي مرمرة" (20 مليون دولار)، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة.وفي 22 مارس 2013، قدم نتنياهو، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي آنذاك، أردوغان، اعتذارًا باسم إسرائيل بشأن قتلى ومصابي الهجوم، وقَبِل أردوغان الاعتذار باسم الشعب التركي.

يأتي هذا فيما رحبت الخارجية الفلسطينية بالاتفاق، مؤكدةً على أن أي جهود تركية في قطاع غزة يجب أن تمر عبر الحكومة الفلسطينية، فيما عبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس عن شكرها وتقديرها لموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وللجهود التركية الرسمية والشعبية المبذولة لمساعدة أهل غزة والتخفيف من حصارها.

علي الجانب الآخر عقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية جلسة لإقرار اتفاق المصالحة مع تركيا الذي وقعه الجانبان حسب الإذاعة العامة الرسمية في إسرائيل التي أكدت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو أطلع قيادات بالمنطقة على تفاصيل الاتفاق مع تركيا.

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف