أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
11:32, 02 يوليو 2016 السبت
مقدونيا.. يوم اليتيم الدولي - تقرير مصوَّر

مقدونيا.. يوم اليتيم الدولي - تقرير مصوَّر
في مقدونيا يمثل شهر رمضان بالنسبة للمسلمين هناك، شهر التضامن والتراحم فيما بينهم.. فأهل البر والاحسان، ينظمون بالتعاون مع الجمعيات الخيرية موائد افطار للفقراء وذوي الحاجة من الاهالي، بشكل يومي.. ومن بينها كانت تلك الموائد التي اقيمت بالقرب من جامع مصطفى باشا.. المزيد عن هذا الافطار الذي نظم على هامش يوم اليتيم نتابعه من هناك



أخبار العالم −

في شهر رمضان سلطان أشهر السنة وأكثر الشهور حرمة وبركة لدى المسلمين يعنى للمسلمون في مقدونيا كثيرا، بإقامة موائد الإفطار الرمضانية، حيث تكون أكثر ثراءا ولذة، ناهيك عن الاكتظاظ الذي تشهده أماكن العبادة من مساجد وجوامع في هذا الشهر الفضيل.

المعاني السامية للشهر الكريم نراها جلية، في العديد من أرجاء وبقاع هذا البلد، الذي تقطنه أعراق متعددة، وأتباع ديانات مختلفة.

موائد الإفطار الجماعية من جهتها، تعد مشهدا تقليديا لا يغيب عن اجواء رمضان في الاراضي المقدونية في كل عام، فعلاوة على كثرة الزيارات بين العائلات كل ليلة، لمشاركة الاهل والاحباب طعام الافطار، نرى المطاعم هي الاخرى، تتهيأ لهذا الموعد اليومي، بقائمة إفطار ثرية من الأكلات الرمضانية التقليدية.

لكن على عكس كل هؤلاء، يوجد في البلاد من ليس له قريب يتقاسم معه الرغيف، أو حتى من لايملك رغيف الخبز اصلا.. إنه قسم من المجتمع الذي تعمل العديد من المنظمات المدنية في هذا الشهر المرتبط بالتعاون والتراحم، على تقديم العون الكامل لتلك العائلات المعوزة فاقدة السند.. حيث توزع عليهم قبيل الافطار بدقائق شتى الأطعمة الطازجة الساخنة.

موائد الإفطار يسهر على تنظيمها وتوزيع مكنوناتها، أهل البر والاحسان، والمنظمات الخيرية التي لاتكتفي بأن تشبع البطون الجائعة فقط، بل تروي الارواح العطشى إلى المحبة ايضا.

إحدى تلك الموائد الجماعية في العاصمة سكوبيا، نظمت قبل أيام من أجل الأيتام.. هذه المائدة العامرة التي نصبت في سوق مصطفى باشا التركي العتيق، جمعت عددا من اليتامي الفقراء، اضافة الى عدد من اقاربهم و أهليهم، كما حضر المأدبة أيضا، ممثلون عن الهيئات المنظمة للإفطار.

برنامج الإفطار الرمضاني الذي إنطلق بتلاوة عطرة من آيات من القرآن الكريم، أتى نتيجة للتنسيق المشترك بين كل من جمعيتي "دينيز فنيري" DENİZ FENERİ وجمعية نشر العلوم، ممثل الجمعيتين المنطمتين، شارك بدوره في الفعالية، وانتهز المناسبة للتأكيد على أولوية تنظيم هذه البرامج لتحقيق عناية أفضل باليتامى وذويهم، وخصوصا خلال شهر رمضان الكريم.

بناء على القرار الذي اتخذ منذ عام 2013 من طرف الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، بات يحتفل في يوم الخامس عشر من شهر رمضان من كل عام، بيوم اليتيم العالمي وعلى ضوء ذلك، تنظم في ذلك اليوم كل من مدينة اسكوبيا ومدينة كومانوفا وبشكل سنوي، موائد افطار جماعية تستدعي لها كلا من اليتامى كبارا وصغارا، بصحبة اقاربهم وذويهم من ذوي الفاقة والحاجة.

في نهاية البرنامج الذي يهدف إلى إدخال البسمة على وجوه الاطفال الايتام، وتقاسم بركات شهر رمضان المعظم، قام الضيوف الحاضرون، بتوزيع مجموعة من الهدايا الجميلة على الأطفال في نهاية السهرة الرمضانية لهذا العام، حتى يكون ختامها مسكا.

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف