Ülker - Mutluluk Her Yerde

أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:41, 06 سبتمبر 2016 الثلاثاء
فؤاد معصوم: المحاصصة الطائفية وراء الفشل السياسي

فؤاد معصوم: المحاصصة الطائفية وراء الفشل السياسي
حمل الرئيس العراقي فؤاد معصوم نظام المحاصصة الطائفي والعرقي الذي جرى تبنيه كنظام سياسي لحكم العراق منذ عام 2003 مسؤولية الفشل الذي انتشر في كل مفاصل الدولة



أخبار العالم −

وقال معصوم -في مقالة له نشرتها صحيفة الصباح الحكومية- إن أسلوب المحاصصة الطائفية والعرقية خلق امتيازات ونفوذا لكثيرين ما كانوا ليحصلوا عليها دون تكريس هذا النظام.

وأضاف أن المشكلة الحقيقية في العراق تكمن في طبيعة الأحزاب التي تسيدت المشهد السياسي وتسببت في فشل الحياة السياسية ومنع وجود أحزاب قائمة على أساس المواطنة.

ونفى معصوم -الذي ينتمي للكتلة الكردية والذي ترشح رئيسا وفق نظام المحاصصة- وجود طرف قادر على المبادرة لكسر أسلوب المحاصصة.

وأشار الرئيس العراقي إلى أن التنافس الانتخابي كان على مدى السنوات السابقة يجري بطريقة استمرار التخويف واعتماده وسيلة للكسب الانتخابي بدلا من أن يكون على أساس تحقيق المنجزات للمواطنين.

وخلص معصوم إلى أن الإصلاح السياسي والإداري والمالي لن ينجز ولن تتحقق المصالحة الاجتماعية أو السلم الأهلي ما دام الانتماء الطائفي والعرقي هو المقياس، وفق تعبيره.

يشار إلى أن العراق يشهد منذ أشهر احتجاجات دعا إليها التياران الصدري والمدني تطالب حكومة حيدر العبادي بمحاسبة المفسدين وإجراء إصلاحات سياسية بعيدة عن المحاصصة الطائفية.

المصدر: الصحافة العراقية


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






نظم معهد يونس أمره (المركز الثقافي التركي) بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء، بالتعاون من المؤسسة اليابانية، عرضاً للفيلم الياباني-التركي المشترك "أرطغرل 1890"، في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة
قال عثمان بادنجي رئيس أركان جيش جامبيا اليوم الجمعة إنه لن تحدث أي حرب أو قتال في الوقت الذين يبذل زعماء دول غرب افريقيا محاولة أخيرة لإقناع يحيى جامع للتنازل عن السلطة.
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده "لن تطرد أحدا" ردا على العقوبات التي أعلنتها واشنطن أمس الخميس ضد موسكو لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية