أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
12:49, 07 نوفمبر 2016 يوم الاثنين
أورتيغا يتصدر انتخابات الرئاسة في نيكاراغوا

أورتيغا يتصدر انتخابات الرئاسة في نيكاراغوا
يتجه رئيس نيكاراغوا المنتهية ولايته دانيال أورتيغا إلى الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد ليحصل على فترة رابعة، بينما تحصل زوجته روزاريو موريللو على منصب نائب الرئيس



أخبار العالم −

وقالت هيئة الانتخابات إن أورتيغا المقاتل السابق بصفوف المتمردين الماركسيين حصل على 71.3% من الأصوات، بعد فرز أصوات 21.3 % من مراكز الاقتراع.

في المقابل، حصل مرشح الحزب الليبرالي الدستوري (يمين الوسط) ماكسيمينو رودريغيز المنافس الرئيسي لأورتيغا على 16.4 %.

وتوجه الناخبون إلى مراكز الاقتراع أمس في نيكارغوا الواقعة بأميركا الوسطى، والبالغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة، لاختيار الرئيس ونواب المجلس الوطني (البرلمان). 

وقد جرت عملية الاقتراع في "هدوء ونظام" وفق ما أكدت قنوات تلفزيون عدة. بينما منع المراقبون الأجانب من مراقبة الانتخابات، رغم أن بعض ممثلي "منظمة الدول الأميركية" كانوا حاضرين للتعرف على تفاصيل عملية الانتخاب.

واستبقت أحزاب المعارضة في نيكاراغوا إعلان نتائج الانتخابات رسميا، وطالبت بإجراء انتخابات جديدة حتى قبل نشر نتائج الانتخابات. 

ومن جانبها، قالت فيوليتا غرانيرا (من التحالف المعارض) إن حزب الجبهة العريضة للديمقراطية الذي ترأسه لن يعترف بنتائج الانتخابات بسبب ضعف الإقبال، واستبعاد أحزاب منتقدة للحكومة من المشاركة في هذه الانتخابات. 

وأضافت أن أقل من 30% من الناخبين الذين يحق لهم التصويت شاركوا بالانتخابات، موضحة "هذا أعلى معدل غياب خلال الثلاثين عاما الماضية". 

وقال لويس كاليغاس- الذي تم استبعاد حزبه "الائتلاف الوطني من أجل الديمقراطية" المعارض من الانتخابات إن هذه الانتخابات "ليست نزيهة ولا شفافة". وأضاف "نحن نطالب بإعادة الانتخابات لتكون شفافة وتشهد منافسة نزيهة وتخضع لمراقبة دولية غير متحيزة".

يُذكر أن أورتيغا (70 عاما) المتمرد الماركسي السابق يحظى بشعبية كبيرة خصوصا بين الفقراء الذي يشكلون أكثر من ثلث عدد السكان، بفضل برامجه الاجتماعية والاستقرار الاقتصادي والأمن الذي عزز النمو الاقتصادي في بلاده. 

أما موريللو (65 عاما) فتشغل منصب نائب الرئيس ومتحدثة باسم الحكومة. ويرى معارضو أورتيغا أنه يسعي لإقامة حكم عائلي، وأنه أضعف المؤسسات الحكومية مثل المحاكم والهيئة الانتخابية. ووصف بعض المعارضين الانتخابات بأنها "مهزلة" ودعوا السكان لعدم التوجه إلى مراكز الاقتراع.

يُذكر أن أورتيغا يتولى الرئاسة لمدة ثلاث دورات مدة كل منها خمس سنوات، بدأت الأولى عام 1985 وأعيد انتخابه لدورتين عامي 2006 و2011.

المصدر: وكالات


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف