أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
04:31, 17 نوفمبر 2016 الخميس
لبيرمان: مستعدون لتجميد الاستيطان خارج الكتل الكبرى بالتفاهم مع واشنطن

لبيرمان: مستعدون لتجميد الاستيطان خارج الكتل الكبرى بالتفاهم مع واشنطن
قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان إن الحكومة الإسرائيلية على استعداد للتفاهم مع الإدارة الأمريكية الجديدة على اقتصار الاستيطان على الكتل الاستيطانية الكبرى في الأراضي الفلسطينية



أخبار العالم −

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) تصريحات صحفية عن ليبرمان قال فيها إنه "يؤيد تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية كجزء من تفاهمات يتم التوصل اليها مع الادارة الامريكية الجديدة (في إشارة إلى إدارة الرئيس المنتخب، دونالد ترامب)".

وأضاف"من المفضل البناء فقط في الكتل الاسيتطانية الكبرى مثل معاليه ادوميم (شرق القدس) واريئيل (شمالي الضفة الغربية) والون شفوت (جنوب غرب القدس) وافرات (جنوبي الضفة) حيث يقطن 80% من المستوطنين".

بدورها رفضت نائبة وزير الخارجية، عضو الكنيست (البرلمان)، تسيبي حوتوبيلي موقف ليبرمان وقالت إن الأخير "لا يمثل موقف الحكومة بل موقفه الشخصي فقط".

وأضافت في تصريحات للإذاعة ذاتها "حكومة إسرائيل ستبدأ التفاوض مع الإدارة الامريكية الجديدة على مسألة البناء في المستوطنات لدى تولي الرئيس ترامب مهام منصبه (في يناير المقبل)".

وتابعت حوتوبيلي قائلة "كل تقييد لحق إسرائيل في البناء يضر في هذه المرحلة بالمصالح الإسرائيلية".

ويطالب الفلسطينيون بوقف كامل للإستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وسبق وأن أكد مسؤولون فلسطينيون على أن السماح بالبناء في الكتل الإستيطانية الكبرى يعني عمليا إضفاء الشرعية عليها.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، نهاية أبريل 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف