أخبار العالماجتماع تاريخي لأوبك والمنتجين المستقلين | الاقتصاد |

أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
15:17, 10 ديسمبر 2016 السبت
اجتماع تاريخي لأوبك والمنتجين المستقلين

اجتماع تاريخي لأوبك والمنتجين المستقلين
يعقد في العاصمة النمساوية فيينا اليوم السبت اجتماع وصف بـ "التاريخي" بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى من كبار منتجي النفط للاتفاق على تخفيض مشترك للإنتاج لأول مرة منذ عام 2001، بهدف رفع أسعار النفط



أخبار العالم −

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين صباح اليوم إن هناك اتفاقا بالفعل، ويجري حاليا وضع اللمسات النهائية.

وقد اتفق أعضاء أوبك في الثلاثين من نوفمبر الماضي على تخفيض إنتاجهم الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير 2017، وينتظرون أن تلتزم الدول غير الأعضاء بتخفيض إنتاجها إجمالا بمقدار ستمئة ألف برميل يوميا.

وسيعقد اجتماع اليوم في مقر أوبك برئاسة وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة الذي يرأس الدورة الحالية للمنظمة، إلى جانب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ممثل البلد الأكثر إنتاجا للنفط في العالم في الوقت الراهن.

وقال نوفاك -خلال إفطار جماعي لوزراء النفط الذين سيشاركون بالاجتماع- إنه لا يرى احتمالات للفشل.

من جهته، صرح الأمين العام لأوبك محمد باركيندو بأنه يتوقع أن تقوم 12 دولة غير عضو بالتوقيع على الاتفاق المأمول مع أوبك لخفض إنتاجها بمقدار ستمئة ألف برميل يوميا أو أكثر. وأضاف "هذا اجتماع تاريخي للغاية. وسيعزز ذلك الاقتصاد العالمي".

وقد دعت أوبك لاجتماع 14 دولة غير عضو، وأفاد مصادر بالمنظمة بحضور كل من أذربيجان وكزاخستانوسلطنة عمان والمكسيك وروسيا والسودان وجنوب السودان والبحرين وماليزيا، وقد تحضر بوليفيا أيضا. وقال باركيندو إن بروناي أرسلت تعهداتها لكنها لن تحضر.

من ناحية أخرى، أخطرت السعودية عملاءها بأوروبا والولايات المتحدة أمس الجمعة بأنها ستخفض إمداداتها النفطية اعتبارا من يناير، في إشارة إلى أنها بدأت بالفعل تنفيذ خطة خفض الإنتاج.

وأخطرت الكويت والعراق المشترين أيضا بخطط لتقليص الإمدادات. 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف