أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
18:32, 19 ديسمبر 2016 يوم الاثنين
معرض القاهرة للكتاب يستضيف عشرات المبدعين المغاربة

معرض القاهرة للكتاب يستضيف عشرات المبدعين المغاربة
يحل المغرب ضيف شرف الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي ستقام في الفترة من 266 يناير إلى 10 فبراير 2017 حيث سيشارك عشرات الكتاب والمثقفين المغاربة في أنشطة المعرض، من أبرزهم الكاتب أحمد المديني والشاعر محمد بنيس والروائي محمد برادة



أخبار العالم −

واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض موضوع "الشباب وثقافة المعرفة" شعارا للمعرض في دورته الجديدة، كما اختارت الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور شخصية المعرض.

وسطرت وزارة الثقافة المصرية برنامجا ثقافيا يشارك فيه 52 كاتبا ومثقفا مغربيا من خلال خمسة أصناف من الفقرات الثقافية، من ضمنها فقرة ثنائيات المغرب ومصر، ويتحاور فيها كتاب مصريون مع نظرائهم المغاربة.. ثم فقرة الندوات وتتكون من عشر ندوات.

وتابع بيان للوزارة "أما ثالث أصناف الفقرات فهو خمس محاضرات.. وتضمن الصنف الرابع من الفقرات أمسيتين شعريتين يشارك فيهما إلى جانب شعراء من مصر كل من فتيحة مرشيد وصلاح بوسريف وعدنان ياسين وثريا ماجدولين وصلاح الوديع ووداد بنموسى".

وتم تخصيص الصنف الخامس من الأنشطة لتقديم كتب ضمن فقرة "في حضرة كتاب"، وستشهد تقديم ديوان "منمنمات" للشاعر عبد الكريم الطبال ورواية "هوت ماروك" لعدنان ياسين ورواية "التوأم" لفتيحة مرشيد ورواية "المغاربة" لعبد الكريم جويطي وغيرها.

ويشارك المغرب في المعرض عبر جناحين، أحدهما للمؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد المغربية مثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والرابطة المحمدية للعلماء واتحاد كتاب المغرب ومعهد الدراسات الصحراوية وكلية الآداب بالرباط، والآخر للناشرين المغاربة.

يحل المغرب ضيف شرف الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي ستقام في الفترة من 266 يناير إلى 10 فبراير 2017 حيث سيشارك عشرات الكتاب والمثقفين المغاربة في أنشطة المعرض، من أبرزهم الكاتب أحمد المديني والشاعر محمد بنيس والروائي محمد برادة.

 

  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف