أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
13:12, 23 ديسمبر 2016 الجمعة
مجلس الأمن يصوت على حظر الأسلحة لجنوب السودان

مجلس الأمن يصوت على حظر الأسلحة لجنوب السودان
أعلن دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي قد يجري تصويتا اليوم الجمعة على مشروع قرار بفرض حظر على إرسال أسلحة إلى دولة جنوب السودان وعقوبات على عدد من قادتها



أخبار العالم −

وذكرت تقارير صحيفة أنه من غير المرجح إقرار المشروع الذي صاغته الولايات المتحدة ويحظى بدعم فرنسا وبريطانيا على الرغم من تحذيرات مسؤولي الأمم المتحدة من إبادة جماعية محتملة.

فقد أبدت كل من روسيا والصين وماليزيا واليابان وفنزويلا والدول الأفريقية الثلاث التي تشغل مقاعد غير دائمة في المجلس (أنغولا ومصر والسنغال) تحفظات على الاقتراح الأميركي.

ويتضمن مشروع القرار إدراج رياك مشار زعيم المعارضة ونائب رئيس البلاد السابق، وقائد الجيش بول مالونق، ووزير الإعلام مايكل ماكوي على القائمة السوداء بتجميد أموالهم وحظر سفرهم.

ويحتاج المشروع إلى تسعة أصوات لإقراره بالإضافة إلى عدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين أنه حتى الآن تؤيد سبع دول القرار وتخطط الدول الثماني الأخرى للامتناع عن التصويت. وأضافوا أن الولايات المتحدة طلبت إجراء التصويت اليوم الجمعة.

وانتقدت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور في مجلس الأمن الاثنين الماضي المعارضة الواضحة من جانب اليابان لمشروع القرار. وقالت إن "حظر الأسلحة هو أداة ليس فقط لحماية شعب جنوب السودان بل أيضا أداة لحماية عناصر حفظ السلام".

وتأتي معارضة اليابان أيضا لمشروع القرار نظرا لاستمرار المخاوف القوية بين الشعب من أن تتسبب المهام الجديدة الموكلة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية العاملة في جنوب السودان في توريط عناصرها بأعمال عسكرية يمكن أن تعد متعارضة مع الدستور الياباني السلمي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن دولة جنوب السودان تتجه نحو الإبادة الجماعية ما لم يتخذ إجراء فوري بفرض حظر على الأسلحة إليها والضغط على قادتها لوقف خطاب الكراهية والتحريض والعنف.

وتسببت الخصومة السياسية بين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت الذي ينتمي لقبيلة الدينكا ونائبه السابق مشار في اندلاع حرب أهلية عام 2013.

ووقع الرجلان اتفاق سلام العام الماضي لكن القتال استمر. وفر مشار الذي ينتمي لقبيلة النوير في يوليو الماضي ويعيش حاليا في جنوب أفريقيا.

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف