أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
14:59, 27 ديسمبر 2016 الثلاثاء
مباحثات بين مصر وجيبوتي حول اليمن وأمن البحر الأحمر

مباحثات بين مصر وجيبوتي حول اليمن وأمن البحر الأحمر
بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، أمن منطقة البحر الأحمر وتطورات الأحداث في اليمن



أخبار العالم −                                           

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، فإن السيسي اجتمع مع جيله في قصر الاتحادية شرقي القاهرة.

وقال السيسي، وفق البيان: "تبادلنا وجهات النظر بشأن الوضع في منطقة القرن الأفريقي، واليمن، وحالة السلم والأمن في إفريقيا، فضلاً عن الإعداد لقمة الاتحاد الأفريقي المزمع عقدها في أديس أبابا، الشهر المقبل".

وأضاف :"أود الإشارة بصفة خاصة إلى أهمية موقع جيبوتي الاستراتيجي في القرن الأفريقي، وارتباطه المباشر بأمن منطقة البحر الأحمر"، دون مزيد من التفاصيل.

وجيبوتي إحدى الدول التي تمتلك موقعا استيراتيجا مطلا على اليمن، ومصر تقوم بدور رئيسي في تأمين مضيق باب المندب، بالبحر الأحمر بقوات بحرية، وكلاهما يدعم شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وفي 18 أبريل 2015، عقب نحو شهر من بدء عملية "التحالف العربي" في اليمن، أعلن السفير الجيبوتي بالرياض، ضياء الدين بامخرمة، فتح بلاده مجاليها الجوي والبحري أمام قوات "التحالف"، التي تقودها السعودية.

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين، بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي "الحوثي"، والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة. 

وتقود السعودية التي تباينت وجهات نظرها مع مصر مؤخرا منذ 26 مارس 2015، تحالفاً عربياً في اليمن ضد "الحوثيين"، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ". 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






كشفت صحيفة ديلي ستار البريطانية، عن مفارقة غريبة تسبب فيها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر المهاجرين من 7 دول، موضحة، أن وجه الاستغراب يأتي من أن تمثال الحرية الذي تشتهر به أمريكا صمم للترحيب بالمهاجرين إلى الولايات المتحدة.
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف