أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
21:22, 27 ديسمبر 2016 الثلاثاء
أعضاء البرلمان الصومالي الجدد يؤدون اليمين الدستورية

أعضاء البرلمان الصومالي الجدد يؤدون اليمين الدستورية
بدأ أعضاء البرلمان الصومالي الجدد، اليوم الثلاثاء، بالتوافد على أكاديمية الشرطة لأداء اليمين الدستورية، وسط إجراءات أمنية اتخذتها قوات الأمن في شوارع العاصمة مقديشو



أخبار العالم

وقال محمد أحمد أبتدون، نائب في البرلمان الجديد، إن "نواب البرلمان بغرفتيه (مجلس الشيوخ ومجلس الشعب) سيصلون تباعا إلى ساحة أكاديمة الشرطة لأداء اليمين الدستوري".

ويبلغ عدد نواب البرلمان الصومالي 329 عضوا، 54 منهم في غرفة مجلس الشيوخ، و275 في غرفة مجلس الشعب.

وأضاف أبتدون أن "النواب الجدد يؤدون اليمين الدستورية، تمهيدا لعقد جلستهم الأولى، في وقت لاحق، والتي سيتم فيها انتخاب النائب الأكبر سنا، رئيسا مؤقتا للبرلمان، وتشكيل لجنة انتخابات برلمانية، ستتولى مهام الإشراف على الانتخابات الرئاسية المقبلة".

وحسب الدستور الصومالي، ينتخب النواب الجدد، واحد ممن هم أكبر سنا، في الجلسة الأولى، ليتولى جلسة انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه.

وتزامنا مع أداء النواب لليمين الدستورية، شهدت شوارع العاصمة مقديشو إجراءات أمنية مشددة، شلت حركة مرور السيارات.

تجدر الإشارة أن الانتخابات النيابية العاشرة في البلاد منذ استقلال الصومال عام 1960، انطلقت في أكتوبر الماضي، ومن المقرر أن تنهي خلال أيام، حيث ما زالت مستمرة في إقليم "الشمال".

والانتخابات البرلمانية، هي الأخيرة التي تجري بنظام "المحاصصة" القبلية، قبل الانتقال إلى نظام الانتخاب المباشر المعتمد على الأحزاب السياسية في الانتخابات المقبلة المقررة العام 2020. 

ويسعى الصومال إلى إعادة تأسيس أول حكومة مركزية فاعلة منذ عام 1991، عندما أطاح أمراء الحرب بمحمد سياد بري، وسقطت الدولة الفقيرة في حالة من الفوضى والحرب الأهلية.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






كشفت صحيفة ديلي ستار البريطانية، عن مفارقة غريبة تسبب فيها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر المهاجرين من 7 دول، موضحة، أن وجه الاستغراب يأتي من أن تمثال الحرية الذي تشتهر به أمريكا صمم للترحيب بالمهاجرين إلى الولايات المتحدة.
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف