أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
10:07, 08 يناير 2017 الأحد
المئات يحيون ذكرى ضحايا اعتداءات يناير 2015 في باريس

المئات يحيون ذكرى ضحايا اعتداءات يناير 2015 في باريس
بعد عامين على الاعتداءات التي استهدفت صحيفة “شارلي ابدو” ومتجرا يهوديا في باريس، تجمع مئات الأشخاص مساء السبت وسط العاصمة الفرنسية إحياء لذكرى الضحايا الذين تمت تلاوة أسمائهم.



 أ ف ب- بعد عامين على الاعتداءات التي استهدفت صحيفة “شارلي ابدو” ومتجرا يهوديا في باريس، تجمع مئات الأشخاص مساء السبت وسط العاصمة الفرنسية إحياء لذكرى الضحايا الذين تمت تلاوة أسمائهم.

وقالت امرأة مسنة تستند إلى عكاز في ساحة الجمهورية لوكالة فرانس برس “إنها تمطر، والطقس بارد، وأنا مصابة بقليل من الزكام، لكنني أتيت رغم ذلك، لأنه كان يجب أن أكون موجودة هنا”.

وقد بدت متأثرة وقالت إنها لا تزال تتذكر واحدا من الضحايا هو الرسام كابو عندما كان يرسم في أحد المباني الجامعية قبل سنوات عدة.

واعتبرت تلك المرأة أن الاعتداء على صحيفة “شارلي ابدو” شكل “نقطة انطلاق لكل ما حدث من بعده”، في إشارة إلى موجة الاعتداءات التي شهدتها فرنسا على مدى عامين.

وكان الأخوان شريف وسعيد كواشي قد أقدما في 7 كانون الثاني/ يناير 2015 على قتل 12 شخصا في هجوم مسلح على مقر مجلة “شارلي ايبدو” الاسبوعية الساخرة. وبين الضحايا مدير الاسبوعية وعدد من كبار رساميها وشرطيان.

وبعد يومين من المجزرة، لقي الاخوان كواشي مصرعهما بنيران الشرطة اثناء محاولتها اعتقالهما في ضاحية العاصمة.

وفي التاسع من الشهر نفسه، أقدم أحمدي كوليبالي على احتجاز رهائن داخل متجر يهودي في باريس وقتل اربعة منهم قبل ان تقتله الشرطة.

وفي حين كان الاخوان كواشي أعلنا مبايعتهما تنظيم القاعدة، فقد أعلن كوليبالي مبايعته تنظيم الدولة الإسلامية.

وتم تنظيم التجمع السبت بدعوة من الجمعية الفرنسية لضحايا الإرهاب، ودعم من منظمات عدة، خصوصا تلك المدافعة عن حقوق الإنسان، فضلا عن اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا.

وقال غيوم دونوا دو سان مارك، المدير العام للجمعية الفرنسية لضحايا الإرهاب “لم يكن بمقدورنا ألا نكون هنا”، حاملا في يده لافتة كتب عليها “أنا شارلي دائما”.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






كشفت صحيفة ديلي ستار البريطانية، عن مفارقة غريبة تسبب فيها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر المهاجرين من 7 دول، موضحة، أن وجه الاستغراب يأتي من أن تمثال الحرية الذي تشتهر به أمريكا صمم للترحيب بالمهاجرين إلى الولايات المتحدة.
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف