أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
10:25, 08 يناير 2017 الأحد
يلدرم يزور أربيل بعد مباحثات مع العبادي

يلدرم يزور أربيل بعد مباحثات مع العبادي
وصل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إلى أربيل عاصمة كردستان العراق صباح اليوم الأحد ليلتقي رئيس الإقليم مسعود البارزاني ورئيس وزرائه نيجيرفان البارزاني قادما إليها من بغداد، حيث أجرى مباحثات مع نظيره العراقي حيدر العبادي.



وصل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إلى أربيل عاصمة كردستان العراق صباح اليوم الأحد ليلتقي رئيس الإقليم مسعود البارزاني ورئيس وزرائه نيجيرفان البارزاني قادما إليها من بغداد، حيث أجرى مباحثات مع نظيره العراقي حيدر العبادي.

وشدد العبادي ويلدرم في بيان صدر عقب مباحثاتهما بالعاصمة بغداد على ضرورة محاربة الإرهاب بشكل مشترك، كما اتفقا على استئناف التعاون الأمني والاقتصادي بينهما.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي "اتفقنا مع تركيا على احترام علاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين، وتعهدت أنقرة بحسم موضوع سحب القوات التركية من بعشيقة قريبا".

وأوضح العبادي أن دستور بلاده لا يسمح لأحد على الإطلاق بمهاجمة دول الجوار.

من جهته، أعلن يلدرم أن تركيا ستسحب قواتها من بعشيقة بعد أن تستتب الأوضاع هناك.

وقال "تصريحكم بعدم السماح لحزب العمال الكردستاني بإلحاق الضرر بتركيا من الأراضي العراقية غاية في الأهمية".

وأضاف أن قوات البشمركة والقوات العراقية ستتخذان الإجراءات اللازمة لطرد "الإرهابيين" من مدينة سنجار، وأن التعاون سيتواصل للقضاء على التهديدات القادمة من الأراضي العراقية باتجاه تركيا.

وفي الجانب الاقتصادي، قال العبادي إنه تم الاتفاق على استئناف عمل أنبوب النفط عبر الأراضي التركية بعد عملية الموصل.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين مؤخرا بنسبة 40%، وذلك "بسبب زيادة التنظيمات الإرهابية وما قامت به من أعمال إرهابية بالإضافة لأسباب أخرى". وقال يلدرم إنه بعد إزالة تلك الأسباب والتعاون في مقاومة "الإرهاب" سيعود التعاون الاقتصادي.

وترأس العبادي ويلدرم في بغداد أمس السبت اجتماعا للتعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين شارك فيه وزيرا الدفاع ورئيسا جهازي الاستخبارات ووزراء آخرون من الطرفين.

المصدر : وكالات


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






كشفت صحيفة ديلي ستار البريطانية، عن مفارقة غريبة تسبب فيها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر المهاجرين من 7 دول، موضحة، أن وجه الاستغراب يأتي من أن تمثال الحرية الذي تشتهر به أمريكا صمم للترحيب بالمهاجرين إلى الولايات المتحدة.
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف