أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
17:25, 19 يناير 2017 الخميس

دار الأوبرا المصرية بالقاهرة

"أرطغرل 1890".. ملحمة إنسانية يابانية-تركية تُعرض على أرضٍ مصرية
نظم معهد يونس أمره (المركز الثقافي التركي) بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء، بالتعاون من المؤسسة اليابانية، عرضاً للفيلم الياباني-التركي المشترك "أرطغرل 1890"، في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة



أخبار العالم −

قال القائم بالأعمال في السفارة التركية بالقاهرة، علي رضا جوناي، إن لفيلم "أرطغرل 1890" قيمة هامة نحتاج إليها في هذه الفترة العصيبة التي تعيشها المنطقة ألا وهي ثقافة العيش المشترك في مكان واحد بسلام.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب عرض الفيلم التركي الياباني المشترك "أرطغرل 1890"، مساء الأربعاء، بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية (وسط القاهرة) بالتعاون مع المركز الثقافي الياباني في القاهرة والمركز الثقافي التركي "يونس إمره".

وأوضح جوناي أن "الفيلم ذكّرنا مرة أخرى بمدى عمق صداقتنا مع أشقائنا اليابانيين، وعرض فيلم كهذا في مصر يحمل في طياته رسالة هامة، فينبغي علينا أن ننحي السياسة جانبًا ونتيح الفرصة للفن والثقافة ليعبرا عن طبيعة مشاعر البشر، وهذا ما قمنا به نحن مع أصدقائنا اليابانيين".

ووجّه جوناي الشكر لدار الأوبرا المصرية لرعاية عرض الفيلم، مؤكدًا عزمه مواصلة القيام بالمزيد من الفاعليات الثقافية والفنية في القاهرة بالتعاون مع المركز الثقافي التركي.

ويحكي الفيلم قصة محاولة اليابانيين إنقاذ السفينة التركية "أرطغرل" التي تعرضت لعاصفة قرب السواحل اليابانية عام 1890، قبل أن تغرق ويدفن ركابها الـستمائة في التراب الياباني. ثم ينتقل الفيلم زمانيا الى الحرب الإيرانية-العراقية (1980-1988)، ويحاكي قصة توجه طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية لإنقاذ مواطنين يابانيين علقوا في إيران وتعرضت حياتهم للخطر أثناء الحرب.

ويتميز الفيلم بحرفية الإخراج والتصوير وأنتج صورة مفعمة بالجمال والثراء البصري مع إضاءة خافتة في أغلب أجزاء الفيلم وخاصة تلك التي عبرت عن آلام الفقد لضحايا أرطغرل والميلودراما القاسية التي نتجت عن الغرق وفقد الأحباب.

ويتكرر عرض الفيلم للجماهير والطلاب مساء اليوم الخميس في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية.

يشار إلى أن الفيلم عُرض مساء الأربعاء بحضورعدد كبير من الدبلوماسيين بينهم تاكاهيرو تاجاوا سفير اليابان بالقاهرة، والسفير الروماني ميهاي ستيفان ستوبارو، والأذربيجاني تورال راياف، بالإضافة إلى أليكس تيفايني المستشار بالسفارة الروسية بالقاهرة.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف