أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
15:32, 15 مارس 2017 الأربعاء
أميركا تدعو تركيا وهولندا للتهدئة والحوار

أميركا تدعو تركيا وهولندا للتهدئة والحوار
حثت الولايات المتحدة تركيا وهولندا على التهدئة والحوار لحل الأزمة التي نشبت بينهما إثر منع أمستردام وزيرين تركيين من المشاركة في فعاليات مؤيدة للتعديلات الدستورية.



حثت الولايات المتحدة تركيا وهولندا على التهدئة والحوار لحل الأزمة التي نشبت بينهما إثر منع أمستردام وزيرين تركيين من المشاركة في فعاليات مؤيدة للتعديلات الدستورية.

 وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إنها "مسألة ثنائية بين حكومتي هولندا وتركيا، والبلدان عضوان في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وندعوهما إلى تجنب الخطاب التصعيدي، والتواصل على أسس الاحترام المتبادل، ومحاولة حل الخلافات المتعلقة بهذا الأمر".

 وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل عن كثب مع كلا البلدين "ونريد أن نراهما متعاونين منسجمين".

 وتأتي التصريحات في ظل أزمة بين أنقرة وأمستردام بسبب منع هولندا وزير الخارجية ووزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركيين السبت الماضي من المشاركة مع أفراد من الجالية التركية في فعاليات مؤيدة للتعديلات الدستورية المقترحة في تركيا المقرر إجراء استفتاء شعبي عليها يوم 16 أبريل/نيسان المقبل.

وأدانت أنقرة بشدة سلوك أمستردام، وطلبت من السفير الهولندي الذي يقضي إجازة خارج تركيا ألا يعود إلى مهامه حتى إشعار آخر، وتصر على ضرورة تقديم هولندا اعتذارا رسميا.

 ووصف أردوغان في خطاب له بإسطنبول هولندا بأنها من بقايا النازية والفاشية، وبأنها تدعم المنظمات الإرهابية. كما اتهم القوات الهولندية بالتورط في مجزرة سربرنيتشا التي راح ضحيتها آلاف من مسلمي البوسنة على يد القوات الصربية عام 1995.

المصدر : وكالات


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف