أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:17, 27 مارس 2017 يوم الاثنين
دعوة أوروبية أميركية للإفراج عن متظاهرين بروسيا

دعوة أوروبية أميركية للإفراج عن متظاهرين بروسيا
دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة روسيا إلى الإفراج فورا عن "المتظاهرين السلميين" الذين أوقفوا بالمئات الأحد خلال تحركات احتجاج ضد الفساد.



دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة روسيا إلى الإفراج فورا عن "المتظاهرين السلميين" الذين أوقفوا بالمئات الأحد خلال تحركات احتجاج ضد الفساد.

وقالت ناطقة باسم الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إن "عمليات الشرطة في الاتحاد الروسي حاولت تفريق متظاهرين وأوقفت مئات المواطنين بينهم زعيم المعارضة أليكسي نافالني، ومنعتهم من ممارسة حرياتهم الأساسية بما فيها حرية التعبير والتجمع السلمي والاجتماع المدرجة كلها في الدستور الروسي".

وأضافت "ندعو السلطات الروسية إلى احترام التزاماتها الدولية بالكامل (...) إلى احترام هذه الحقوق والإفراج بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين الموقوفين".

ونددت الولايات المتحدة أمس الأحد بقيام السلطات الروسية باعتقال المئات من المتظاهرين ضد الفساد في روسيا، معتبرة أن هذه الاعتقالات تمثل "إهانة" للديمقراطية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في بيان إن "الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال مئات المتظاهرين السلميين في جميع أنحاء روسيا"، وأضاف أن "اعتقال متظاهرين سلميين ومراقبين لحقوق الإنسان وصحفيين إهانة للقيم الديمقراطية الأساسية".

وأبدى تونر انزعاج الولايات المتحدة من اعتقال المعارض الروسي ألكسي نافالني الذي نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف بأنه على رأس إمبراطورية عقارية يموّلها أثرياء.

واعتقل نافالني ومئات من أنصاره الأحد في مختلف أنحاء روسيا خلال مظاهرات ضد الفساد شكلت أحد أكبر التحركات التي تستهدف فلاديمير بوتين منذ عودته إلى الكرملين في 2012.

وشوهد التقرير الذي يتهم مدفيدف 11 مليون مرة على موقع يوتيوب، لكنه لم يُثر أي رد فعل من جانب السلطات، وسبق لمنظمة يترأسها نافالني أن نشرت تقارير أخرى مماثلة من قبل، وبات نافالني المعارض الأول للكرملين انطلاقا من تنديده بفساد النخبة الروسية.

وفي موسكو، تظاهر الآلاف في أحد الشوارع الرئيسية وسط المدينة رغم حظر السلطات، وقال مراسل الجزيرة إن الشرطة اشتبكت مع متظاهرين حاولوا السيطرة على الحافلة التي تضم عددا من المعارضين الذين اعتقلتهم الشرطة خلال محاولتهم التظاهر وسط العاصمة ضد الفساد.

وناشدت أجهزة الأمن سكان موسكو الامتناع عن المشاركة في المظاهرة، مذكرة بأن جزءا من المسؤولية عن سلامة المواطنين سيتحملها منظموها، وجرى تنبيههم بذلك رسميا.

وقال مراسل الجزيرة في موسكو إن هناك مؤيدين للرئيس بوتين خرجوا للشوارع يحملون لافتات حُمْرا كتب عليها "ضد الميدان" دون وقوع مواجهات بين الطرفين.

المصدر : وكالات


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف