أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
13:01, 15 أبريل 2017 السبت
طلب مصر إبقاء عقوبات مجلس الأمن على السودان يجدد الخلاف بين البلدين

طلب مصر إبقاء عقوبات مجلس الأمن على السودان يجدد الخلاف بين البلدين
تجدد الخلاف بين الخرطوم والقاهرة، أمس الجمعة، عقب طلب السودان تفسيرا من مصر حول مطالبتها بالإبقاء على العقوبات الخاصة بدارفور في مجلس الأمن، ما استدعى رداً من الخارجية المصرية.



« القدس العربي» من تامر هنداوي: تجدد الخلاف بين الخرطوم والقاهرة، أمس الجمعة، عقب طلب السودان تفسيرا من مصر حول مطالبتها بالإبقاء على العقوبات الخاصة بدارفور في مجلس الأمن، ما استدعى رداً من الخارجية المصرية. 
وقالت الخارجية المصرية في بيان إنها «تتخذ مواقفها بشأن السودان في مجلس الأمن بالشكل الذي يحافظ على مصالح الشعب السوداني».
وقال المتحدث باسم الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إن الجانب السوداني استفسر من خلال القنوات الدبلوماسية، عن صحة ما نما إلى علمه في هذا الشأن، وإن السفارة المصرية في الخرطوم «أوضحت للأخوة السودانيين، بما لا يدع مجالا للشك، أن مصر اتساقا مع نهجها الدائم، تتبنى المواقف الداعمة لمصلحة الشعب السوداني، سواء خلال مداولات مجلس الأمن، أو لجان العقوبات المعنية التابعة له».
وكان السودان طلب تفسيرا رسميا من مصر، بشأن دعوة مندوب الأخيرة للإبقاء على العقوبات المفروضة على الخرطوم بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1591.
وانتقد وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، في تصريحات صحافية، الموقف المصري، واعتبره موقفا شاذا وغريبا. 
وتأتي أزمة اتهامات السودان لمصر بالموافقة على تجديد العقوبات الخاصة بدارفور، لتصب الزيت على نار الخلافات المشتعلة بين البلدين حول منطقة حلايب وشلاتين، وتزيد من وتيرة التصعيد الإعلامي من المسؤولين السودانيين ضد القاهرة.
وكان وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف، اتهم الجيش المصري بممارسة مضايقات واستفزازات لنظيره السوداني في منطقة حلايب.
وأثار نقل صلاة الجمعة أمس من حلايب وشلاتين على الهواء مباشرة من خلال بعض القنوات المصرية ردود أفعال واسعة في السودان.
ومن المفترض أن يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، الخميس المقبل، لزيارة السودان، وترؤس وفد مصر في اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، وذلك لبحث عدد من القضايا المشتركة وإزالة «سوء الفهم» الحاصل بين الطرفين منذ شهور.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:








ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف