أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
13:13, 15 أبريل 2017 السبت
كوريا الشمالية تدعو أميركا للكف عن الهستيريا العسكرية

كوريا الشمالية تدعو أميركا للكف عن الهستيريا العسكرية
حذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة ودعتها إلى ضرورة الكف عما وصفته بالهستيريا العسكرية وإلا واجهت "الانتقام"، بالتوازي مع مساع صينية روسية لتهدئة الوضع والأزمة المتصاعدة بين الجانبين.



حذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة ودعتها إلى ضرورة الكف عما وصفته بالهستيريا العسكرية وإلا واجهت "الانتقام"، بالتوازي مع مساع صينية روسية لتهدئة الوضع والأزمة المتصاعدة بين الجانبين.

وكانت هيئة الأركان الكورية الشمالية هددت بتوجيه ضربة لحاملة الطائرات الأميركية "كارل فينسون" في حال أي هجوم أميركي، ووصفت إرسال الولايات المتحدة سفناً حربية إلى مياه شبه الجزيرة الكورية بالخطوة المتهورة.

كما حذر نائب وزير خارجية كوريا الشمالية مما وصفه باستفزاز واشنطن لكوريا الشمالية عسكريا، مشددا على أنه إذا قامت الولايات المتحدة بمناورات عسكرية استفزازية فستواجه بضربة استباقية من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

وقال هان سونغ ريول "نملك قوة ردع نووية قوية، وبالتأكيد لن نبقى مكتوفي الأيدي في وجه أي ضربة استباقية أميركية، من يثير المشكلات ليست جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، بل الرئيس الأميركي دونالد ترمب".

وعادت طموحات بيونغ يانغ النووية إلى الأضواء في الأسابيع الأخيرة، وسط توعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتكرر بتشديد الموقف منها، وإمكانية التحرك المنفرد ضدها إن عجزت الصين عن ضبط برنامج جارتها النووي.

وكان تقرير إخباري ذكر أمس الخميس أن المسؤولين الأميركيين إذا اقتنعوا بأن كوريا الشمالية ستجري تجربة على أسلحة نووية، فمن الممكن أن يشنوا ضربة وقائية ضدها، وذلك مع استمرار المخاوف بشأن برنامجها النووي.

مساع للتهدئة

في الأثناء، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الروسي سيرغي لافروف إن الصين تود التعاون مع روسيا للمساهمة في تهدئة الوضع بأسرع وقت ممكن بشأن الأزمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقال وانغ خلال مكالمة هاتفية مع لافروف مساء الجمعة إن "الهدف المشترك لبلدينا هو إعادة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات"، وفق ما جاء في بيان نشر على موقع الوزارة الإلكتروني.

وقال وانغ يي إن "الصين مستعدة للتنسيق بشكل وثيق مع روسيا من أجل المساهمة في تهدئة الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وتشجيع الأطراف المعنية على استئناف الحوار"، في إشارة إلى المحادثات السداسية بين الكوريتين واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة، المتوقفة منذ سنوات.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق إنها تجري تقييما لخياراتها العسكرية من أجل الرد على استمرار برنامج التسلح الكوري الشمالي، وتوقعت أن تقوم بيونغ يانغ باختبار جديد، قد يكون نوويا أو بالستيا، بالتزامن مع بدء احتفالات كوريا الشمالية اليوم السبت "بيوم الشمس"، الذي يوافق الذكرى 105 لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس الدولة.

المصدر : وكالات


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف