أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
18:40, 13 مايو 2017 السبت
مبعوث أممي يستبعد عقد لقاء مباشر بين وفدي النظام والمعارضة السورية في اجتماع جنيف القادم

مبعوث أممي يستبعد عقد لقاء مباشر بين وفدي النظام والمعارضة السورية في اجتماع جنيف القادم
أكد نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا رمزي عز الدين رمزي، أن اجتماع جنيف المرتقب عقده يوم الثلاثاء القادم سيكون مختصراً ومركزاً ، مستبعداً أن يكون هناك لقاء مباشر بين وفدي النظام والمعارضة السورية .



 د ب أ – أكد نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا رمزي عز الدين رمزي، أن اجتماع جنيف المرتقب عقده يوم الثلاثاء القادم سيكون مختصراً ومركزاً ، مستبعداً أن يكون هناك لقاء مباشر بين وفدي النظام والمعارضة السورية .

وقال رمزي ، في مؤتمر صحافي عقد في دمشق السبت عقب لقائه نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ، ” بالمختصر المفيد سيكون المؤتمر مختصراً ومركزاً، وهذا ما نريد تحقيقه، ونتطلع إلى المساهمة الإيجابية والبناءة من قبل الحكومة السورية لإنجاح هذا الاجتماع الذي نعتبره اجتماعاً هاماً “.

ووصف المسؤول الاممي لقاءه مع نائب وزير الخارجية السوري بأنه كان” مفيداً وايجابياً، وما سمعته اليوم من نائب وزير الخارجية فيصل مقداد يعطيني أملا بأن الموقف السوري سوف يكون بناء خلال الاجتماع القادم ، كما تم بحث التطورات المرتبطة بالأزمة في سوريا والاعداد للاجتماع القادم للمحادثات السورية السورية المنتظر عقده في جنيف الثلاثاء القادم”.

وحول تنفيذ اتفاق تخفيف التوتر الذي تم التوصل إليه في العاصمة الكازاخية استانة قال رمزي “إننا نضع أهمية كبيرة لتخفيف التوتر وخفض التصعيد، ولدينا أمل كبير في أن يؤدي اتفاق أستانة إلى ذلك وهذا من شأنه تهيئة المناخ المناسب لمسار جنيف، وأن تثبيت وقف إطلاق النار شيء مهم وأساسي لخلق المناخ المناسب لمحادثات جادة”.

وأكد أن ” وقف إطلاق النار في نفس الوقت لا يمكن أن يكون له استمرارية دون أفق سياسي وهذا أمر مهم جدا ً” ، مبيناً عدم تغيير في جدول ” أعمال المؤتمر فهو واضح وليس فيه تغيير وهناك أربع سلال سيتم التعامل معها بالتوازي ، ولكن سبق أن أكدنا للأطراف أن هناك مع الالتزام بالتحرك بالتوازي إمكانية لتسريع إيقاع بحث إحدى هذه السلال” .

وحول امكانية عقد جلسة اجتماع مباشرة بين وفد الحكومة السورية والمعارضة قال رمزي ” موقف الأمم المتحدة يتمثل بالتحرك نحو المفاوضات المباشرة في أقرب فرصة” ، معرباً عن اعتقاده في الوقت ذاته أن “هذا الأمر لم يتحقق بعد” .

ورأى رمزي أن ” مسار جنيف هام لأنه يعكس الشرعية الدولية ممثلة بقرارات الأمم المتحدة ،والتي تتحدث عن مبادئ أساسية أعتقد أن السوريين بغض النظر عن موقعهم السياسي ملتزمون بها، ويؤكدون على ضرورة احترامها وهي وحدة وسلامة أراضي سوريا واحترام سيادتها وطبيعة سوريا المستقبلية وكل هذه أمور مهمة جداً، وهناك تحرك نحو القبول بأمور كثيرة وسوف نرى خلال الأيام القادمة”.

ووصل نائب المبعوث الأممي الى دمشق في وقت سابق اليوم قادماً من بيروت .

وكان السفير رمزي قام بعدة زيارات الى دمشق آخرها نهاية شهر تموز / يوليو العام الماضي .


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قدم الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير، اعتذاره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عن عدم حضور القمة الإسلامية الأمريكية التي تعقد في العاصمة السعودية الرياض يوم الأحد المقبل لأسباب خاصة
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف