أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 11:40, 03 ديسمبر 2009 الخميس
العنبية.. فاكهة مجنونة تثير الذهول في بريطانيا
العنبية.. فاكهة مجنونة تثير الذهول في بريطانيا
صفة الجنون تطلق تقليدياً على أنواع الفواكه والخضر عندما تتقلب أسعارها ما بين الارتفاع الكبير والانخفاض الهائل، وهي تطلق هذه الأيام بامتياز على فاكهة العنبية الصغيرة ذات اللون الأزرق والتي تدخل في إعداد الحلوى والمربى والفطائر.




صفة الجنون تطلق تقليدياً على أنواع الفواكه والخضر عندما تتقلب أسعارها ما بين الارتفاع الكبير والانخفاض الهائل، وهي تطلق هذه الأيام بامتياز على فاكهة العنبية الصغيرة ذات اللون الأزرق والتي تدخل في إعداد الحلوى والمربى والفطائر.

وهذا الوصف يبدو مبررا تماما في حالة العنبية، إذا علمنا أن مبيعاتها زادت خلال العام الحالي غلى أربعة أمثال ما كانت عليه، وذلك بفضل توافر ظروف الزراعة المثالية للمزارعين البريطانيين. وتوضح نسبة الزيادة التي وصلت إلى 305% أن العنبية أصبحت التحدي الكبير لثمرة توت العليق في الحلول في المرتبة الثانية بعد الفراولة، بحسب إحصاءات مؤسسة الفواكه الصيفية البريطانية،التي تمثل معظم المزودين البريطانيين بهذه الفواكه إلى الأسواق.

ويعد هذا النجاح قفزة للأمام بالنسبة للمزارعين البريطانيين الّذين شجعوا هذا المحصول الجديد نسبيا بالنسبة لبريطانيا، حيث غامروا بزراعة فاكهة كانت بريطانيا تستوردها في المقام الأول من تشيلي والأرجنتين، كما أن زراعة نوعيات كبيرة من هذه الثمرة ساهمت أيضا في تحقيق هذا النجاح.

ويشير الخبراء إلى أن الارتفاع الكبير في المبيعات يرجع في جانب منه إلى الظروف المحسنة للزراعة، فخلافا للمطر الغزير وظروف الإضاءة السيئة اللذين عانت منهما الكثير من مزارع هذه النوعية من الفواكه في العام الماضي، فإن محصول هذا العام لم يطبق عليه الصقيع في الربيع، كما تمتع بطقس أكثر دفئا في الصيف وظروف تلقيح أفضل، وهكذا زادت مبيعات الثمار التي نضجت في بداية الموسم بنسبة2,17% ويقول لورينس أولينز، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفواكه الصيفية البريطانية:

«لقد كان الصيف الماضي موسما قويا بالنسبة لكل هذه النوعيات من الفواكه، وشهدا تأييدا قويا من جانب المستهلكين وتجار التجزئة، وتعد العنبية هي قصة النجاح الأكثر تألقا بحق بالنسبة لموسم الصيف، ونحن نعتقد أن المزيد من النجاح ينتظرنا في العام المقبل، مع تبني المزارعين البريطانيين لهذه الفاكهة. وفي أعقاب الظروف المناخية السيئة التي شهدناها خلال العام الماضي، يسعدنا أن نعود إلى الانطلاق بسرعة مجددا على درب النجاح من خلال تحقيق أرقام المبيعات الكبيرة هذه».

ومن المعروف أن هذه العائلة من الفواكه تحتوي على مضادات الأكسدة، التي يعتقد أنها تساعد الدورة الدموية وتحافظ على صحة القلب، ويعتقد بعض خبراء التغذية كذلك أن الثمار ذات اللون القاتم تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. ويوافق المزارع روبن برادفورد الذي يزرع ثمار العنبية العضوية في مزرعته ذات العشرين فدانا في منطقة ديفون على أن هذا العام كان عاما متألقا، ويقول إن الطقس الجيد قد ساعد على امتداد موسم فاكهة العنبية، التي تعد من الفواكه الأثيرة لدى الكثير من عشاق الحلوى البريطانية.

البيان

  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف