أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 14:40, 03 ديسمبر 2009 الخميس
تحذيرات فلسطينية من كارثة إنسانية جراء إفلاس «أونروا»
تحذيرات فلسطينية من كارثة إنسانية جراء إفلاس «أونروا»
أعلن مسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) أمس عن عجز «غير مسبوق» في موازنة الوكالة قد يؤدي إلى الحد من بعض خدماتها، فيما حذرت دائرة شؤون اللاجئين منظمة التحرير الفلسطينية أمس من كارثة إنسانية داخل المخيمات الفلسطينية في ظل استمرار الأ




أعلن مسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) أمس عن عجز «غير مسبوق» في موازنة الوكالة قد يؤدي إلى الحد من بعض خدماتها، فيما حذرت دائرة شؤون اللاجئين منظمة التحرير الفلسطينية أمس من كارثة إنسانية داخل المخيمات الفلسطينية في ظل استمرار الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها الوكالة.

وقال المستشار الإعلامي لـ «أونروا» عدنان أبوحسنة إن «هناك عجزا غير مسبوق في موازنة الاونروا وميزانيتها وصلت الآن إلى الصفر للمرة الأولى منذ إنشائها قبل 60 عاما».

وحذر أبوحسنة من انه «في حال استمرار هذا العجز وعدم زيادة المانحين تبرعاتهم إلى الوكالة، فسوف يهدد بتقليص بعض البرامج التي تقدمها الاونروا للاجئين في منطقة الشرق الأوسط وليس فقط في غزة والضفة الغربية». وعبر عن أمله في أن «تتضح الأمور بصورة جلية خلال الربع الأول من العام المقبل». وطالب «الدول العربية بالمساهمة في ميزانية الاونروا العادية حسب قرارات الجامعة العربية». وأوضح أن «الدول العربية يجب أن تدفع 8 بالمائة من ميزانية الأونروا وهذه الدول تدفع الآن فقط واحد بالمائة ولم تلتزم بقرارات جامعة الدول العربية».

وأكد أن «أسباب الأزمة هي الأزمة المالية العالمية وإحجام بعض المانحين عن زيادة تبرعاتهم للاونروا وعدم وفاء الدول العربية بالتزاماتها وزيادة إعداد اللاجئين مقابل ثبات الميزانية وتعرض بعض مناطق العمليات إلى كوارث مثل غزة ونهر البارد».

وقال أن هناك عجزا في الميزانية المنظورة لعام 2010 يقدر 54 مليون و500 الف دولار والميزانية التشغيلية لنهاية 2009 الحالي لا يوجد فائض بها على الإطلاق. وأضاف أن هناك مشكلة في كيفية توفير رواتب موظفي الاونروا لشهر ديسمبر الحالي لان الوكالة «لا تملك سيولة رغم أن هناك وعود وتعهدات لكنها لم تترجم إلى سيولة نقدية في حساب الاونروا». وأشار إلى أن موازنة الاونروا 2009 كانت 545 مليون دولار. الآن ليس لدينا سيولة في هذه اللحظات.

وفي السياق عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة ورئيس دائرة شؤون اللاجئين فيها قال زكريا الآغا في بيان صحافي إن «الوكالة تعاني من عجز مالي حقيقي بنحو140 مليون دولار من إجمالي موازنتها الاعتيادية للعام الحالي».

وأشار إلى أن عدم تجاوب المجتمع الدولي والدول المانحة لنداءات المفوض العام لـ «أونروا» لسد العجز المالي ، سيكون له تأثير سلبي على طبيعة الخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين الفلسطينيين، وبالتالي على حياتهم داخل المخيمات.

وذكر الأغا أن تفاقم الأزمة المالية إلى هذا الحد ووصول ميزانية الأونروا إلى صفر مع بداية العام الجديد ، يعتبر مؤشراً خطيراً على خطورة الوضع الذي تمر به الأونروا «كمؤسسة دولية ترعى 7ر4 ملايين لاجئ فلسطيني يعتمدون بشكل أساسي على الخدمات التي تقدمها».

وشدد الآغا على أن هذا الوضع الخطير ينذر بكارثة إنسانية داخل المخيمات الفلسطينية إذا لجأت الأونروا إلى تقليص خدماتها التي تقدمها للاجئين ، أو في حال أوقفت العمل ببعض برامجها.

ورفض المسؤول الفلسطيني لجوء أونروا إلى تقليص خدماتها أو تجميد العمل لبعض برامجها، محملاً المجتمع الدولي مسؤولية الأزمة المالية التي تعانيها، ومطالباً بالتدخل لمعالجتها.

كما حذر من أن هناك «مؤامرة» تحاك ضد وكالة «الأونروا» لإنهاء عملها من قبل «اللوبي اليهودي وبعض الجماعات الضاغطة في الكونجرس الأميركي» الذي يطالب بنقل صلاحيات الوكالة إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وللدول المضيفة، معرباً عن خشيته بأن تكون الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا جزءاً من هذه «المؤامرة».


«البيان»



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف