أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 21:42, 05 يناير 2010 الثلاثاء
مستشار للرئيس :استفتاء جنوب السودان قد يؤدي الى نشوب حرب

مستشار للرئيس :استفتاء جنوب السودان قد يؤدي الى نشوب حرب
قال مستشار رفيع للرئيس ان استفتاء جنوب السودان على الاستقلال في العام القادم يمكن ان يؤدي الى حرب جديدة..



قال مستشار رفيع للرئيس ان استفتاء جنوب السودان على الاستقلال في العام القادم يمكن ان يؤدي الى حرب جديدة اذا لم يتم التوصل الى حل لتساؤلات جوهرية بشأن حدود الشمال والجنوب والجنسية والديون الخارجية.

وانتقد غازي صلاح الدين - من حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الرئيس عمر حسن البشير - القانون الذي يحكم استفتاء عام 2011 الذي صدر في ديسمبر كانون الاول بعد عدة أشهر من المشاحنات قائلا انه يفتقر الى أي مهلة للتعامل مع المشاكل القائمة.

وقال لتلفزيون النيل الازرق المملوك للدولة وفقا لنص حصلت عليه رويترز يوم الثلاثاء "تخيلوا" لو ان الاستفتاء جرى وحدث الانفصال ولم يتم التوصل بعد الى اتفاق بشأن الحدود. وأضاف ان هذا سيكون بمثابة حرب.

ومعظم حقول النفط السودانية تمتد عبر حدود الشمال والجنوب التي لم يتم ترسيمها بعد. وتبلغ الديون الخارجية للسودان نحو 30 مليار دولار.

وقال صلاح الدين ان مئات الالاف من الجنوبيين في الشمال والشماليون الذين يعيشون في الجنوب سيتركون في عالم النسيان اذا لم يتم تحديد جنسياتهم.

كما حذر من مشاكل اقليمية بشأن الاتفاقيات الدولية التي يجب الالتزام بها من جانب الجنوب اذا انفصل مشيرا كمثال الى اتفاقية بشأن مياه النيل مع مصر.

وقال ان الحكومة لا يمكنها المضي قدما في هذا الاستفتاء الى ان تتم مناقشة بعض هذه القضايا.

وقال انه يمكن الان للجنوبيين التصويت على الانفصال دون تسوية قضايا الحدود والجنسية والاتفاقات الدولية وان هذه وصفة لاندلاع حرب.

ووصفت الحركة الشعبية لتحرير السودان التي وقعت اتفاق الشمال والجنوب في عام 2005 بشأن اقتسام الثروة والسلطة صلاح الدين بأنه عدائي وقالت انه يريد اعادة كتابة اتفاق السلام.

المصدر: الوكالات


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


تعليقات

المصير
25/01/2011, 19:53
( سارونه محمد )

لو تفرق الجنوب عن الشمال سوف نبقى ددوما اخوان*
انفصال جنوب السودان
14/01/2011, 17:54
( احمد محمود تامر )

انااتمنا انفصال الجنوب
انفصال جنوب السودان
14/01/2011, 17:50
( احمد محمود تامر )

الحرية من العرب
كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف