أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 08:56, 16 فبراير 2010 الثلاثاء
«إسطنبول للثقافة والعلوم» تطلق أول مجلة دورية محكمة باللغة العربية في تر

«إسطنبول للثقافة والعلوم» تطلق أول مجلة دورية محكمة باللغة العربية في تر
صدر عن مؤسسة إسطنبول للثقافة والعلوم في تركيا مؤخراً، أول مجلة دورية فصلية علمية مُحكّمة باللغة العربية تحت عنوان "النور للدراسات الحضارية والفكرية"



كنعان دميرطاش


صدر عن مؤسسة إسطنبول للثقافة والعلوم في تركيا مؤخراً، أول مجلة دورية فصلية علمية مُحكّمة باللغة العربية تحت عنوان "النور للدراسات الحضارية والفكرية"، وجاءت المجلة في 192 صفحة من القطع المتوسط، بإشراف ورعاية مجموعة من المثقفين الأتراك والعرب وبهيئة تحرير ولجنة استشارية من أساتذة الجامعات التركية والعربية.

وتوزعت مواضيع المجلة على عدة أقسام، منها: ثورة الإيمان ومفاهيم المشروع النهضوي الإسلامي المعاصر، فصل المقال فيما بين فلسفة البشر وحكمة القرآن من الانفصال، وفى قسم ملف العدد كانت العناوين كالآتي: منهج النورسي في إحصاء أسماء الله الحسنى، عالم الغيب في منظور النورسي، ومنهج النورسي في التعامل مع الأسماء الإلهية الحسنى، مقاصد الحياة وغاياتها في فكر النورسي من خلال رسائل النور والمنهج الواقعي في دراسة قضايا الإيمان.

صاحب الامتياز والمدير المسؤول عن المجلة كنعان دميرطاش، قال إن فكرة إصدار دورية بالعربية جاءت نتيجة تراكم أعداد كبيرة من البحوث والدراسات بالعربية، سبق أن قدمت في الندوات الفكرية والثقافية الدولية التي نظمتها مؤسسته في السنوات الماضية. مضيفاً: "إن كثيرا من الباحثين والأساتذة العرب طلبوا من مؤسسته إصدار دورية ثقافية تتضمن تلك البحوث، بدلاً من وضعها على الأرفف أو في الأدراج لا يستفاد منها".

ومن جهته، قال مولاي حسن الحفيظي -وهو مغربي يعمل بالدورية– إنه يعتمد في الإخراج الفني للمجلة على الحاسوب علاوة على المراسلات وتبادل الرأي مع الباحثين والمتخصصين، مؤكداً وجود ردود طيبة من المتخصصين الذين وصلهم العدد الأول من دورية النور، وأضاف: "المجلة عمل جيد وخطوة كبيرة سيكون لها دور في توصيل فكر بديع الزمان سعيد نورسي للعالم العربي، كخطوة مكملة للندوة الفكرية العالمية الدورية التي تقام عنه في تركيا أو في خارجها".

يشار إلى أن مؤسسة إسطنبول للثقافة والعلوم ووقفها الخيري، يتبعان جماعة النور الإسلامية التي سبق أن أصدرت مجلة شهرية بعنوان "حِراء" قبل نحو ثلاث سنوات، ومثلت أول ظهور لمطبوعات دورية بالعربية في تركيا.
السبيل


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


تعليقات

جميل لكن يحاول الاصوليون السيطرة عليها
28/12/2010, 20:09
( عطار احمد )

صدور المجلة شيء مفرح لكن بعض المقالات اصولية تدعو الى التخلي عن العقل وتجاهد الفكر المستنير، اتمنى ان تكون المجلة في خدمة العلم والمعرفة وليست منبر سياسي شكرا
تهنئة
23/12/2010, 01:33
( د. الذوادي بن بخوش قوميدي )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
نبارك لإخواننا في تركيا هذه المجلة التي نتمنى لها كل التقدم والنجاح، وأدعو الله أن يوفقنا للمساهمة فيها إن شاء الله.
ممتاز
26/08/2010, 17:42
( مزي عبد القادر/الجزائر )

شيء جميل أن تتوسع آفاق المعرفة بكل اللغات خاصة اللغة العربية فهي تساهم في ربط العلاقة بين المثقفين الأتراك والعرب... والسلام
كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف