أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 09:51, 25 فبراير 2010 الخميس
8 نصائح لنوم مرضى آلام الظهر

8 نصائح لنوم مرضى آلام الظهر
النوم هو وقت الراحة والاسترخاء خلال اليوم؛ لذا يجب الاهتمام بوضعية النوم حتى نحصل على أكبر قسط من راحة الجسد، فنستيقظ مفعمين بالحيوية والنشاط، ومرضى آلام الظهر والرقبة من أكثر الناس احتياجا للحفاظ على هذه الأوضاع



علا عبد التواب

النوم هو وقت الراحة والاسترخاء خلال اليوم؛ لذا يجب الاهتمام بوضعية النوم حتى نحصل على أكبر قسط من راحة الجسد، فنستيقظ مفعمين بالحيوية والنشاط، ومرضى آلام الظهر والرقبة من أكثر الناس احتياجا للحفاظ على هذه الأوضاع، حتى لا يؤدي النوم في أوضاع خاطئة لتدهور حالتهم الصحية.

وإليكم بعض النصائح الواجب على مرضى آلام الظهر والرقبة اتباعها:

1- يجب أن يكون بفراشك دعامة قوية لظهرك، فالمرتبة الرخوة جدا كالإسفنج أو السرير ذي "السوست" يؤدي إلى ضغوط زائدة على أنسجة الظهر.
فراش صحي.

2- الفراش الصحي يحافظ على وضع العمود الفقري ولا ينضغط بسهولة، بينما الفراش غير الصحي ينضغط بسهولة ولا يحافظ على الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري.

فراش غير صحي
3- عندما تعاني من نوبة تقلص وألم بعضلات الرقبة والأكتاف قبل النوم، يمكن وضع قربة مياه ساخنة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة عشرين دقيقة، أو تعريض عضلات الرقبة والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش، ولكن تجنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة.

4- تجنب النوم أثناء الجلوس أو أثناء ركوب الأتوبيس أو السيارة.

5- تجنب النوم على البطن، فهو يزيد الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر، وإذا كان ذلك ضروريا فضع وسادة تحت بطنك للمساعدة في استقامة الفقرات القطنية أثناء النوم على البطن.

6- حاول النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسادة عالية أو منخفضة، سواء كان ذلك وأنت نائم على جانبك أو على ظهرك.

7- تجنب استخدام وسادة صغيرة جدا أو صلبة جدًّا أو من النوع الذي ينضغط بسهولة، حيث تصبح عديمة الفائدة، ويجب أن تكون الوسادة غير صلبة بحيث تأخذ شكل رأسك وفي نفس الوقت تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك، يجب أن تجعل الوسادة العمود الفقري للرقبة مستقيما مع باقي العمود الفقري ويجب ملاحظة أن الوسادة لا توضع تحت كتفيك، بل ما بين رقبتك وكتفيك.

8- للقيام من السرير يثني المريض الركبتين ويستدير للنوم على جنبه، ويقوم من هذا الوضع إلى الجلوس عن طريق الدفع بالأيدي، بينما ينزل ساقيه ثم القيام، ويقوم المريض بنفس الخطوات للنوم على السرير ولكن بترتيب عكسي.



--------------------------------------------------------------------------------

كاتبة مهتمة بالشأن العلمي

اسلام اون لاين 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف