أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 09:45, 05 ديسمبر 2010 الأحد
جيفارا في زيارة الجامع الأموي
جيفارا في زيارة الجامع الأموي
بعد ثورة كوبا، قام جيفارا بزيارة الجامع الأموي بدمشق لتعزيز العلاقات مع دول العالم الثالث



حمزة صايغين – أخبار العالم – قسم التاريخ

 

بعد أن استولى فيدل كاسترو على الحكم في كوبا بحركته العسكرية في 26 يوليو 1959، تولى صديقه ورفيق سلاحه جيفارا عدد من المناصب الرسمية مثل رئاسة البنك المركزي في كوبا، ووزارة الصناعة. ومن بعدها توفرت لجيفارا فرص تمثيل دولته على المستوى الدولي.

 

فقام جيفارا خلال فترة الحرب الباردة والتوتر بين المعسكرين الشرقي والغربي بزيارة شملت 14 دولة مسلمة في 1959 منها سوريا وباكستان والسودان ومصر والمغرب. أجرى خلالها مباحثات دبلوماسية.

 

وقوبلت هذه المباحثات واللقاءات الدبلوماسية بترحاب واضح من شكري القوتلي أول رئيس لسوريا بعد حصولها على الاستقلال.

 

وأكد سامي موبايد احد كتاب جولف نيوز أن هذه الزيارة تعتبر حجر أساس قوي نحو تعزيز علاقات الصداقة أمريكا اللاتينية وسوريا، وأن جيفارا يقدر شكري القوتلي بسبب جهود سوريا لطرح سياسة خارجية دائمة في نطاق العالم الثالث.

 

وبعد اللقاءات الرسمية قام جيفارا والرئيس السوري ومعهم سامي موبايد بزيارة الجامع الأموي أفضل المعالم الأثرية الرمزية في سوريا. وبعدها غادر جيفارا سوريا لاستكمال برنامج زياراته لدول أخرى.

 

الجامع الأموي

 

يعد الجامع الأموي من أقدس وأكثر دور العبادة دورا وحضورا في الحياة الاجتماعية بدمشق. وقيد شيد مكان كنيسة العزيز يوحنا "سيدنا يحي". وبعد فتح دمشق عام 635 أمر سيدنا أبو عبيد بن الجراح بهو المعبد المعروف باسم جوبيتر كبير آلهة الرومان إلى مسجد. ثم وفي عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك (707-715) تم ضم الكنيسة التي كانت تقع في الطرف الغربي من المعبد، وتم إنشاء الجامع الأموي على هذه المساحة كلها.

 

وعندما أراد الوليد بن عبد الملك توسعة الجامع الأموي أخذ هذه الكنيسة بصورة تحقق الرضى لنصارى المنطقة، وفي رواية أنه أعطاهم كنيسة أخرى مكانها، وفي رواية أخرى أنه منحهم أربعة كنائس عوضا عنها. إلا أن النصاري في عهد عمر بن عبد العزيز (717-720) طالبوا باسترداد الكنيسة، ولم يرضوا إلا باعطائهم الكنائس الموجود في الغوطة.(ابن شداد ص:50-56، وابن منظور، ج 1، ص: 260-262، و268)


 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف