أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 10:26, 19 ديسمبر 2010 الأحد
نمط الحياة الصحي في الصغر يحفظ البصر عند الكبر
نمط الحياة الصحي في الصغر يحفظ البصر عند الكبر
توصلت دراسة الى ان الذين يتبعون نمط حياة صحيا بشكل عام من خلال ممارسة التدريبات الرياضية وتناول الطعام المفيد وعدم التدخين



توصلت دراسة الى ان الذين يتبعون نمط حياة صحيا بشكل عام من خلال ممارسة التدريبات الرياضية وتناول الطعام المفيد وعدم التدخين يقل لديهم بشكل ملحوظ خطر الاصابة بالتنكس البقعي وهو سبب رئيسي في ضعف الرؤية لدى كبار السن.

 

وقالت جولي ماريس من جامعة ويسكونسن في مدينة ماديسون التي أشرفت على الدراسة إن ممارسة التدريبات الرياضية واتباع نظام غذائي كل على حدة قلل من الخطر ولكن اجتماعهما معا بالاضافة الى عدم التدخين أدى الى انخفاض خطر الاصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالشيخوخة لاكثر من 70 بالمئة.

 

وقالت ماريس لرويترز "ينبغي ألا نكون ضحايا لهذه الاضرار الناجمة عن التقدم في العمر."

 

وأضافت "امور صغيرة قد يكون لها أثر في إصابتنا أو عدم اصابتنا بالتنكس البقعي."

 

ويؤدي التنكس البقعي الى فقد الرؤية في منتصف مجال الرؤية بسبب الضرر الذي يصيب شبكية العين وقد يجعل القراءة والتعرف على الوجوه صعبا او مستحيلا برغم امكانية بقاء مجال كاف للرؤية يسمح بمزاولة باقي انشطة الحياة.

 

وراجعت دراسة ماريس وزملاؤها - التي نشرت بدورية طب العيون - معلومات عن 1313 امرأة تتراوح اعمارهن بين 55 و74 عاما خاصة بالنظام الغذائي وممارسة التدريبات والتدخين جمعت خلال التسعينات.

 

واجريت زيارة اخرى للنساء بعد ست سنوات في المتوسط حيث خضعن لفحص للعين للكشف عن الاصابة بالتنكس البقعي.

 

ومن بين النساء اللاتي تناولن غذاء صحيا اصيبت 11 بالمئة بنمط مبكر من التنكيس البقعي مقارنة مع 19 بالمئة للنساء اللاتي تناولن اسوأ نظام غذائي وذلك بعد تحليل للعناصر مثل معدل تناولهم للفاكهة والخضراوات والبقوليات بشكل عام والدهون والسكر.

 

واصيبت تقريبا واحدة من بين كل عشر نساء في المجموعة التي تمارس تدريبات رياضية بالتنكس البقعي مقابل واحدة من بين كل خمسة من هؤلاء اللاتي لا يمارسن التدريبات الا قليلا.

 

وعندما قارن الباحثون تأثير النظام الغذائي وممارسة التدريبات وعدم التدخين انخفض خطر الاصابة بالتنكس البقعي بصورة أكبر حتى برغم ان التدخين وحده لم يكن مرتبطا بشكل منفرد بالاصابة بالتنكس البقعي


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف