أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 14:37, 09 يناير 2011 الأحد
الصين تشيد أطول جسر في العالم
الصين تشيد أطول جسر في العالم
سجل الطموح الاقتصادي الكبير للصين رقما قياسيا جديدا بإنشاء أطول جسر عائم في العالم.



قالت صحيفة ديلي تلغراف إن جسر هايوان كوينغداو البالغ طوله نحو 42 كيلومترا هو أطول بنحو 4.5 كيلومترات من جسر ليك بونتشارترين صاحب الرقم القياسي السابق في ولاية لويزيانا الأميركية.

 

ويربط الجسر الضخم مركز مدينة كوينغداو المزدهرة في شرق إقليم شانغدونغ الصيني بضاحية هوانغداو.

 

وقد استغرق بناء الجسر أربع سنوات بكلفة تجاوزت ثمانية مليارات دولار ويكشف مقياسه المكتمل مدى التقدم الذي أحرزه المهندسون الصينيون في السنوات الأخيرة.

 

ويشار إلى أن الجسر الذي لم يعتمد على خبرة غربية في هذه المشروعات المتطورة، مدعوم بأكثر من 5200 عمود، وصممته مجموعة شاندونغ غاوشو الصينية. ومن المتوقع أن يحمل الجسر عندما يُفتح لحركة المرور في وقت لاحق من هذا العام، أكثر من ثلاثين ألف سيارة يوميا وسيقطع المارون عبره المسافة بين مدينة كوينغداو وضاحية هوانغداو بين عشرين وثلاثين دقيقة.

 

وقد كدح في بناء الجسر ما لا يقل عن عشرة آلاف عامل في فريقين على مدار الساعة وتم تشييده من أقصى طرفيه ثم رُبط في الوسط في الأيام الأخيرة الماضية. واستخدم في البناء 450 ألف طن من الفولاذ، وهو ما يكفي لبناء نحو 65 برجا مثل إيفل. و2.3 مليون متر مكعب من الخرسانة، وهو ما يعادل ملء 3800 حمام سباحة أولمبي.

 

ويقول مسؤولون صينيون إن الجسر سيكون من القوة بحيث يتحمل زلزالا بقوة ثماني درجات أو أعاصير أو تأثير ارتطام سفينة حمولتها 300 ألف طن.

 

وقالت الصحيفة إن كوينغداو التي ينمو اقتصادها بنسبة 16% سنويا هي أسرع المدن نموا والأكثر رخاء وهي الميناء الرئيسي للبحرية الصينية.

 

ونظرا لاحتلالها فترة وجيزة من قبل ألمانيا بين عامي 1898 و1914، تحتوي كوينغداو على مزيج من العمارة الأوروبية في بداية القرن العشرين وتعتبر من أشهر المزارات السياحية في السنوات الأخيرة.

 

لكن أناسا في مناطق أخرى من الصين انتقدوا الكلفة الضخمة للجسر، خاصة وأنه يختصر المسافة بين كوينغداو وهوانغداو بمقدار ثلاثين كيلومترا فقط، واعتبروا الكلفة الباهظة تبديدا لأموال دافعي الضرائب وأنها لمجرد تلميع صورة حاكم شانغدونغ.

 

ومن الجدير بالذكر أن الصين موطن لسبعة من أطول جسور العالم العشر المشهورة.

  

 المصدر: ديلي تلغراف 

الجزيرة


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قدم الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير، اعتذاره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عن عدم حضور القمة الإسلامية الأمريكية التي تعقد في العاصمة السعودية الرياض يوم الأحد المقبل لأسباب خاصة
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف