أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 18:20, 02 مايو 2011 يوم الاثنين
التدخين السلبي يؤثر على الأجنة

التدخين السلبي يؤثر على الأجنة
أثبتت دراسة كندية أن النساء الحوامل اللائي يعشن أو يعملن مع مدخنين قد يكن أكثر عرضة لإنجاب أجنة ميتة أو أطفال أصغر حجما أو برأس أصغر.



أثبتت دراسة كندية أن النساء الحوامل اللائي يعشن أو يعملن مع مدخنين قد يكن أكثر عرضة لإنجاب أجنة ميتة أو أطفال أصغر حجما أو برأس أصغر.

 

ويعتقد أن التدخين السلبي يعرض نحو 1% من الناس للدخان الذي ينفثه المدخنون, وتضيف الدراسة دليلا على أن التدخين السلبي يمكن أن يضر حتى الأجنة في أرحام أمهاتهم.

 

وكتبت جوان كرين من منظمة "إيسترن هيلث" في سان جون بكندا، أن هذه المعلومات هامة للنساء وأسرهن ومقدمي الرعاية الصحية.

 

وأضافت كرين -المختصة بأمراض النساء والتوليد- أن الدخان الكثيف يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة بتركيز أكبر من استنشاق دخان السجائر من خلال مرشح.

 

وأشارت كرين وزملاؤها إلى أن هذه المواد قد تضر الجنين بطرق مختلفة مثل تقييد تدفق الدم وربما إلحاق الضرر بالمشيمة.

 

وفحصت كرين وزملاؤها معدل الأجنة الميتة وكذلك نتائج المواليد الأخرى مثل محيط الرأس الذي يرتبط بالنمو الفكري للأطفال باستخدام قاعدة البيانات لنساء حوامل من إقليمي نيوفاوندلاند ولابرادور.

 

ومن بين حوالي 12 ألف امرأة على قاعدة البيانات قالت 11% إنهن تعرضن للتدخين السلبي. وبلغ معدل الأجنة الميتة خلال الربع الثالث من فترة الحمل 0.83% في المدخنات سلبيا، و0.37% في غير المدخنات سلبيا.

 

ولا يثبت هذا أن التدخين نفسه هو السبب لكن عندما نظر الباحثون في عوامل الخطر الأخرى، بما في ذلك السن وشرب المرأة للخمور أو تعاطيها للمخدرات ظلت احتمالات تعرض المدخنات سلبيا لولادة أجنة ميتة ثلاثة أمثال غير المدخنات.

 

وقال الخبير في ولادة الأجنة الميتة بجامعة ساوث فلوريدا في تامبا هاميسو ساليهو "يمكننا الآن إبلاغ النساء أن التدخين السلبي يعني أنهن قد يفقدن وليدهن".

المصدر: رويترز 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف