أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 00:16, 18 ديسمبر 2011 الأحد
اخر ما قال الكاتب الكبير/ أحمد بهجت عن الشباب
اخر ما قال الكاتب الكبير/ أحمد بهجت عن الشباب
رحل الكاتب الكبير/ أحمد بهجت بعد رحلة طويلة من العمل في الصحافة امتدت من 1955 الي 2011 قرابة الـ 56 عاما من العطاء ليس فقط للمصريين او الناطقين بالعربية بل الى كل اصحاب الفكر في العالم اجمع,



رحل الكاتب الكبير/ أحمد بهجت بعد رحلة طويلة من العمل في الصحافة امتدت من 1955 الي 2011 قرابة الـ 56 عاما من العطاء ليس فقط للمصريين او الناطقين بالعربية بل الى كل اصحاب الفكر في العالم اجمع, و بخاصة الشعب الالباني- الكوسوفي- فلن ينسى الألبان كتاب " اللة " وايضا كتاب "قصص الحيوان في القرآن" الذي سرعان ما ترجم للغة الالبانية, وقد كتب الدكتور/ بكر اسماعيل الكوسوفي عن الكتاب "وقد لاقى هذا الكتاب قبولاً تاماً لدى الشعب الألباني في منطقة البلقان، خاصة شعب كوسوفا، فعندما طبع ووصلت طبعته إلى كوسوفا شغف الناس بحبه وانكبوا جميعاً على قراءاته، وشغفوا به، ومن ثم قام أحد الأصدقاء بترجمته إلى اللغة الألبانية لتكون الاستفادة منه أوسع، وليتم نشره في جميع أرجاء كوسوفا ".

و لم يتوقف عطاء الكاتب الراحل عند ذلك الحد بل كتب ايضا مقدمة لكتاب من " اعلام المفكرين في كوسوفا " لدكتور/ بكر اسماعيل , فقد عبر الكاتب الراحل عن تعاطفة مع معانة المفكرين الالبان في تلك المقدمة حينما قال " يترك هذا الكتاب في قلب قارئه إعجابا لا حد له، وحزناً لا نهاية له .. كما يترك في ذهن قارئه غضباً يشبه غضب البركان الصامت الذي لم يتكلم بعد، ولم يقذف بحممه بعد .. أما الإعجاب فسببه هذه الشخصيات الرائعة من أهل كوسوفا الألبان، وهي شضيات تحسب على الفكر.. ويمكن اعتبارهم من المفكرين الأحرار، وهذه عملية نادرة في عالمنا. أما الحزن اللانهائي فينبع في قلب القارئ من المصيرالذي انتهت هذه الشخصيات إليه .. لقد قتلهم الصرب واحداً بعد الآخر، لم يفرقوا بين الفيلسوف والسياسي، ولا بين الشاعر وأستاذ الجامعة".

بعد كل ذلك التعاطف و الحب للشعب الالباني ليس من الغريب ان يكون اخر حوارات الراحل مع احد ابناء الشعب الكوسوفي " حقي إسماعيل" , كان الحوار عن الشباب و كانما كانت اخر رسائلة لهم لشدة ايمانة بهم. وإذا كان مصابنا أليمًا في وفاته - رحمه الله - فعزاؤنا أنه ترك لنا تراثًا خالدًا، سيكون منهلا للأجيال القادمة.. رحم الله الفقيد الغالى وأسكنه فسيح جنانه.

نص الحوار

نرجو من الاستاذ الكاتب الكبير/ احمد بهجت  الاجابة عن هذا التساؤل

حقي إسماعيل: ما المستفاد للشباب من خلال رحلتكم العلمية الطويلة ؟

أحمد بهجت: المستفاد للشباب من رحلتنا الطويلة هو أن العلم مهم  في هذه  الحياة فهو اكثر اهمية من    " التنفس ومن معرفة الحياة ومن التقدم في الحياة الروحية والحياة المادية معا", والتنفس في هذا المجال - مجال العلم- هوتحقيق لأمر سبحانه وتعالى عن الوجود وفي الوجود نفسه. ان الله تعالى يحدثنا أنه بعث آدم إلى الحياة على الأرض ومدح آدم اعتبره خليفة في الأرض وهذا هو أهمية الحياة أهمية العمل و العلم معاً.

حقي إسماعيل: الإعلام وقضايا الشباب كل ما يتعلق بهموم الشباب ومشاكلهم اليومية ؟

أحمد بهجت: مشاكل الشباب اليومية هى مشاكل الكبار اليومية هى نفس مشاكلهم انهم يعيشون حياة قاسية  وليس هناك من يتأمل وجودهم ويهتم بهم, وهذا حدث إلى الحد الذى اعتبر فيه الشباب أنة في محنة لا يخرج منها إلا و لدية نظرة مختلفة للشباب, اما عن الندوات التى تستغرق وقت قصيرا أو طويل ثم ينتهى كل شئ ويثقل النسيان ستاره عليها.

حقي إسماعيل: اثر التغيرات والاجتماعات الثقافية والتقنية على الشباب ؟

أحمد بهجت: لقد تغيرات حياة الشباب بشكل عام كما تغيرات في تفاصيلها بشكل خاص. أن الشاب اليوم يستخدم ادوات علمية ليست هى الأدوات التى اعتدنا على استخدامهم في أيام شبابنا وهذا كله يعنى أن الدنيا ليست دنيانا كما كانت منذ عقود.

حقي إسماعيل: أوقات الفراغ في حياة الشباب ؟

أحمد بهجت: نحن نتحدث كثير عن اوقات الفراغ ولكننا لا نعرف كيف نستخدم وقت الفراغ للراحة والتحصيل الأدبى والفنى وهذا يكاد يكون سبباً في الفجوة التى يحسها الشباب اتجاه الجيل الذي سبقهم بمراحل.

حقي إسماعيل: بين جيل الأمس القريب وجيل اليوم هل جيل هذه الأيام مظلوم ؟

أحمد بهجت: نعم أنا اعقتد أنه مظلوم وأنه لا يجد الرعاية الكافية وليس موصول بأسماء العباقرة الموجدون في سادة الأدب الروسى وادب الدول الكبرى المشهورة بالأدب مثل تروستوي وفرسكن ومن في قماتهم وطوالهم .

حقي إسماعيل: أهمية الحوار بين المفكرين والشباب ؟

أحمد بهجت: أهمية الحوار بين المفكرين والشباب أنه يبقى على العلاقة بينهما فتظل قائمة ويعطى الجيل القديم من علمه ومن روحه لجيل الشباب وتتغذى هذه الأهمية في أن هذه الصلة ليست صلة خفيفة ولا يجب النظر إليها نظرة خفيفة أو نظرة فيها لا نقول اهمالا وإنما نقول ليس فيها صلة حقيقة بين الجيل الطالع وبين الجيل الراحل.

حقي إسماعيل: كيف تقرأ مستقبل الشباب في ضوء ما نراه اليوم ؟

أحمد بهجت: دعنا نتفائل ونقول أن الشباب هذه الأيام نرجو أن يكون حظه أكثر من حظنا لأن ما فيه من المواهب قدر وفير من المواهب الكلية.

حقي إسماعيل: هل الجيل الناشئ من حقه أن يفعل ما يشاء باسم الحرية ؟

أحمد بهجت: لا ليس هناك ما يبرر أن يفعل الأنسان ما يشاء باسم الحرية أو باسم أى قيمة أخرى أو أى وسيلة أخرى.

حقي إسماعيل: بماذا تنصح الشباب ؟

أحمد بهجت: بتحسين علاقاتهم مع الله ومع العلم والعلماء وهذا هو التحدى الذي يطرحه علينا موقف الشباب في هذا العصر.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


تعليقات

الاعتراف بدولة كوسوفا
17/02/2012, 22:34
( اشرف عبدالرافع الدرفيلي )

http://www.facebook.com/groups/288745091191633/ نرجو الاعتراف الشعبي بدولة كوسوفا الاعتراف بكوسوفا كدولة مستقلة نرجو الاعتراف الشعبي باستقلال كوسوفا المسلمة والتي زاقت الويلات من سفاحي صربيا ودعوة الحكام بالاعتراف لمناصرتها ومساندتها .... وعجبي أن 87 دولة اكثرهم من الغرب اعترفوا بكوسوفا والدول العربية متقاعسة
كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف