أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
11:44, 14 أبريل 2013 الأحد
الفنزويليون يختارون الأحد رئيسا للبلاد خلفا لهوغو تشافيز

الفنزويليون يختارون الأحد رئيسا للبلاد خلفا لهوغو تشافيز
يتوجه الناخبون في فنزويلا لصناديق الاقتراع الأحد لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي توفي بسبب مرض السرطان الشهر الماضي.



رويترز - يتوجه الناخبون في فنزويلا لصناديق الاقتراع الأحد لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي توفي بسبب مرض السرطان الشهر الماضي.
وسيحدد الناخبون ما إذا كانوا سيحترمون رغبة تشافيز بان يواصل نيكولاس مادورو حليفه منذ فترة طويلة خطه الاشتراكي المتشدد او تسليم السلطة لمنافسه هنريك كابريليس الذي تعهد باجراء تغييرات مشجعة لقطاع الاعمال.

ويقول كابريليس (40 عاما) حاكم ولاية ميراندا ان الفنزويليين ملوا من السياسات "التشافيزية" المثيرة للانقسام وان دعمه زاد بما يكفي لجعله يحقق فوزا مفاجئا.

ومادورو سائق حافلات سابق يبلغ من العمر 50 عاما ويتباهى في كل تجمع حاشد بجذوره التي تعود الي الطبقة العاملة وقد تعهد بتعزيز "اشتراكية (تشافيز) للقرن 21" في حالة فوزه.

وقال مادورو"سنحقق فوزا عملاقا. كلما زاد الفارق كلما ستزداد البلاد هدوءا.. لو كان الفارق بسيطا فلن يكون ذلك الا لانهم (المعارضة) نجحوا في ارباك مجموعة من الفنزويليين".

وسيرث الفائز السيطرة على اكبر احتياطي نفط في العالم في دولة من دول اوبك والتي يعد الاستقطاب السياسي الصارخ فيها أحد اشياء كثيرة من ميراث تشافيز.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:








حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف