أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 14:04, 29 أبريل 2013 يوم الاثنين
المكتبة الوطنية بأبو ظبى تصدر 35 كتاباً جديدًا بمعرض الكتاب الدولى

المكتبة الوطنية بأبو ظبى تصدر 35 كتاباً جديدًا بمعرض الكتاب الدولى
أصدرت دار الكتب الوطنية فى هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة المكتبة الإماراتية والعربية بالعديد من الكتب والإصدارات التى تتناول شتى مجالات الثقافة والمعرفة، من لغة، وتاريخ، وحضارة، وشعر، وأدب رحلات.



أصدرت دار الكتب الوطنية فى هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة المكتبة الإماراتية والعربية بالعديد من الكتب والإصدارات التى تتناول شتى مجالات الثقافة والمعرفة، من لغة، وتاريخ، وحضارة، وشعر، وأدب رحلات.

ومن تلك الإصدارات التى جاءت بالتزامن مع الدورة الجديدة من معرض أبو ظبى للكتاب 35 إصداراً مميزاً منها: شعراء طيء فى الجاهلية والإسلام للدكتور أحمد عبد الله المنعم حالو، وشرح درة الغواص فى أوهام الخواص لشهاب الدين الخفاجى، واعصفى يا رياح وقصائد أخرى لأبى فهر محمود محمد شاكر، جمعه الدكتور فهد محمود شاكر، وزنجبار تاريخها وشعبها، لوليام هارولد انغمرامز، ترجمة الدكتور عدنان خالد عبد الله، والهند تكوين العالم الهندى الإسلامى (سلاطين الدولة المملوكية والفتح الإسلامى ق 11 ـ 13م) لأندريه وينك، ترجمة عبد الإله، ورحلات فى بر الشام فى القرن السابع عشر الميلادى، نصوص منتقاة لمجموعة من الرحالين الأوروبيين، ترجمة وتعليق الدكتور أحمد إيبش، والعامر والغامر، رحلة من القدس إلى أنطاكية عام 1905، لغرترود بل، ترجمة وفاء الذهبي، وكشف اللثام عن جزيرة العرب "قصة الترحال والكشوف فى أنحاء الجزيرة لريغينا هيو كيرنان، ترجمة بشر عظمة، مدينة فى الرمال "قصة اكتشاف حاضرة إشنونا السومرية" مع رحلات فى بلاد المشرق للأثارية البريطانية مارى تشب، ترجمة وفاء وهبي، ومغامرات بين العرب رحلات فى الأردن وفلسطين بين 1899 ـ 1891، ورحلة إلى جوف السرحان عام 1901 ـ 1900، للرحالة البريطانى آرتشيبولد فوردر ترجمة مارية عثمان.

هذه العناوين الثرية وغيرها ترفد الساحة الثقافية العربية بالكثير من المعارف التاريخية والحضارية الغائبة عن النشر والتداول، خاصة أن أغلبها من كتب أدب الرحلات التى كتبها رحالة غربيون جابوا منطقة الخليج، وتعرفوا على سكانها، وحضارتها وثقافتها، وعاداتها وتقاليدها، ودونوا مشاهدتهم تلك فى دفاترهم الخاصة التى تحولت فيما بعد إلى كتب منشورة ومتداولة بفضل جهود الهيئة الرامية دائما إلى الكشف عن المخبوء والمنسى والنادر والشارد والوارد من صنوف المعرفة المختلفة.

كتب الرحلات بما حوته مضامينها من معلومات تعتبر تسجيلا مهما يحتفظ بجزء محورى من ذاكرة الشعوب العربية فى منطقة الخليج، خاصة أن تلك الشعوب كانت تعتمد فى حياتها وثقافتها على ما تتناقله عبر الرواية الشفوية التى تعتبر المصدر الزاخر بتاريخها وتراثها. اليوم7


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف